الخليج والعالم

بوتين يوجّه بالتدريب على استخدام الأسلحة النووية غير الإستراتيجية
07/05/2024

بوتين يوجّه بالتدريب على استخدام الأسلحة النووية غير الإستراتيجية

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليماته لهيئة الأركان العامة الروسية بالتحضير للتدريبات على استخدام الأسلحة النووية غير الإستراتيجية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، في بيان الاثنين 6 أيّار/مايو 2024، أنّه "من أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الإستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء مناورات مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية".

وأشارت إلى أنّه ستجري "المناورات في المستقبل القريب وستشمل أيضًا الطيران والبحرية"، مضيفةً أنَّ "الغرض من التمرين هو الحفاظ على جاهزية الأفراد ومعدات الوحدات للاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الإستراتيجية للرد وضمان سلامة أراضي الدولة وسيادتها".

يشار إلى أن هذا يُعد أيضًا ردًا على "التصريحات والتهديدات الاستفزازية التي يطلقها مسؤولون غربيون وتهديدات فردية"، وفق البيان.

وكان سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية، ريغوري ماشكوف، قد صرح في وقت سابق من اليوم الاثنين، بأن خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ستؤدي حتمًا إلى سباق تسلح صاروخي، وستضطر روسيا إلى الرد على التهديدات الجديدة للأمن واتخاذ تدابير لضمانه، بما في ذلك، إذا لزم الأمر، في مجال الردع النووي.

وسبق وأن أكّد الرئيس الروسي في حديث لوكالة "روسيا سيفودنيا" في آذار/مارس الماضي، استعداد روسيا لاستخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت الدولة الروسية للتهديد، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أنّه "لم تكن هناك حاجة مطلقًا لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية خلال العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم