طوفان الأقصى

لبنان: تجمع العلماء المسلمين أحيا ذكرى اتفاق 17 أيار والاعتصام الذي أُقيم بمسجد الإمام الرضا في بئر العبد استنكارًا للاتفاق

لبنان: تجمع العلماء المسلمين أحيا ذكرى اتفاق 17 أيار والاعتصام الذي أُقيم بمسجد الإمام الرضا في بئر العبد استنكارًا للاتفاق

17/05/2024 | 15:12

أقام تجمع العلماء المسلمين احتفالًا علمائيًا خطابيًا، لمناسبة ذكرى إتفاق السابع عشر من أيّار، والاعتصام الذي أقامه التجمع في مسجد الإمام الرضا في بئر العبد استنكارا للاتفاق، حيث تحدث فيه رئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ حسان عبد الله ورئيس حركة الأمة الشيخ عبد الله جبري وعضو المجلس المركزي الشيخ محمود اللبابيدي.

وقال الشيخ جبري في كلمته: "اليوم المقاومة هي التي ترسم خريطة جديدة للأمة وللمنطقة، المقاومة اليوم زمام الأمور بيدها، المقاومة اليوم أيها الإخوة هي التي أكدت أن المشهد الحقيقي إنما ترسمه إرادة الشعوب وكذلك دماء الشهداء، المقاومة اليوم هي التي أكدت للجميع أن كل الاتفاقات مع العدو ما هي إلا وهم وما هي إلا خيال، اليوم أدرك مهندسو السابع عشر من أيار عام 83 أن العدو الصهيوني هو أضعف وأوهن من أن يحمي نفسه فضلا عن أن يحمي الآخرين، فاليوم العدو الصهيوني يتفكك داخليا وينهار عسكريا ويخترق أمنيا".

أما الشيخ اللبابيدي، فقال: "ننتهز هذه الفرصة وهذه الذكرى لنذكر إخواننا ونذكر أنفسنا بأمور عدة: أولها الوحدة الإسلامية هي المخرج والمناص، وثانيها: لا مفاوضات ولا إستسلام دون مبدأ حق العودة للفلسطينيين كاملين من 48 حتى يومنا هذا، وثالثها القدس هي العاصمة، القدس كاملة هي العاصمة لفلسطين كاملة لا شرقية ولا غربية، مهما تخاذل العرب ومهما باعوا ومهما اشتروا تحت أي عنوان، هدنة، اتفاق، تطبيع، سلام، تجارة، الأمر واحد 17 أيار جديد، ولكن اليوم إن شاء الله نحن أقوى من الأمس ونستطيع ونحاول مع أخوتنا في الجمهورية الإسلامية ومع كل شرفاء العالم أن نقاوم ونغير، نعم نحن اليوم إن شاء الله نستطيع أن نغير".

وقال الشيخ حسان عبد الله: "في تلك الليلة، كان هناك من يقول أنتم لا تستطيعون أن تفعلوا شيئا، الأمور منتهية الولايات المتحدة الأميركية تدعم هذا الاتفاق وهو برعايتها، الكيان الصهيوني موجود في بيروت، العدو الصهيوني بجيشه الجرار، الفلسطينيين أو المقاومة الفلسطينية انسحبت، من أنتم؟ كم أنتم؟ كم عددكم؟!! بذاك الوقت كانوا يكلموننا هكذا، هذه الثلة المباركة من العلماء اتخذت قرارًا بأنه لا يجوز السكوت عما يحصل، هذا الاتفاق إن وقع فإنه بداية الهوان وبداية الذل، وإذا وقع هذا الاتفاق فهذا يعني أننا الدولة الثانية بعد مصر التي تدخل في اتفاقية ذل وهوان مع العدو الصهيوني، فاتخذوا قرارا بهذا الاعتصام ووصلت تهديدات كثيرة، ولكن الإخوة أصروا وحصلت المواجهة مع جيش أمين الجميل، وليس مع الجيش اللبناني، وارتفع الشهيد محمد نجدي. من 17 أيار 1983 إلى 7 تشرين الأول 2024 تاريخ طويل، ثلاثة وعشرين سنة، تاريخ طويل من الجهاد، تاريخ طويل من النضال، تاريخ طويل من المقاومة، يجمع كل هذا التاريخ عنوان واحد أنه تاريخ انتصارات من ذلك اليوم إلى يومنا هذا وحتى يتحقق النصر النهائي على العدو الصهيوني".

وأضاف: "غزة ما زالت تقاتل حتى اليوم، حتى في الشمال والوسط وتسطر أروع البطولات في مقاومة أسطورية، تقاتل وكأنها في اليوم الأول كم يفرح القلب عندما تسمع أن الصواريخ انطلقت من شمال غزة ومن وسط غزة باتجاه غلاف غزة، شيء رائع أن تنزل الصواريخ على "سديروت"، أن تضرب في بئر السبع شيء رائع".

وذكر أنّ "الجبهة اللبنانية هي جبهة مساندة، ولكننا في الوقت الذي نقوم فيه بمساندة إخواننا في غزة فإننا نقوم بواجبنا الشرعي في حماية لبنان".
  

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
طقس لبنان غدًا قليل الغيوم مع ارتفاع بدرجات الحرارة والرطوبة
إعلام العدو: حزب الله حافظ على نفس المستوى من وتيرة القتال الشديدة طوال الأشهر الماضية ويزيد من نطاق النيران كلّ شهر
دبابة ميركافا صهيونية تقصف بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان
المفتي قبلان: ما يربحه لبنان على الجبهة الجنوبية لن يخسره بأية تسوية رئاسية
إعلام العدو: الحريق الذي اندلع جراء إطلاق الصواريخ من لبنان في "كيبوتس يفتاح" لم يتم إخماده بعد ويهدّد حاليًّا محول كهربائي والمناطق الزراعية
إعلام العدو| مسؤول في بلدية "كريات شمونه": حزب الله غير مردوع وهو يفعل ما يريد، يطلق النار على أي هدف يريده متى أراد ذلك
شهيدان مدنيان باستهداف الطيران الحربي الصهيوني بلدة حولا جنوب لبنان
لبنان: الطيران الحربي الصهيوني يشنّ غارة جوية استهدفت بلدة حولا
إعلام العدو: صور الدمار في معسكر "جيفور" قرب "كريات شمونة" مثيرة للقلق والغضب
المقاومة الإسلامية تستهدف موقع "‏المرج" بقذائف المدفعية