Al Ahed News

الانتخابات البرلمانية المقبلة في صدارة اهتمامات الصحف المصرية

صحافة عربية ودولية




اهتمت الصحف المصرية الحكومية والخاصة بحديث الصحافي محمد حسنين هيكل حول الأوضاع العربية والإقليمية الراهنة. كما شغل الصحف المصرية الانتخابات البرلمانية القادمة والتي اصبح التداول فيها خبراً يومياً، اضافة الى حول القوانين الإجرائية المطلوب الاتفأق على تعديلها بين الحكومة والأحزاب والتيارات السياسية.

 
صحيفة "الأهرام":

عنونت "الأهرام "إفتتاحيتها" حول الحرب على الارهاب تحت عنوان "مصرع ٦ من العناصر الإجرامية في مداهمة ( كلافين ) القليوبية " حيث "نجحت اجهزة الأمن في مدينة القليوبية في توجيه ضربة أمنية قوية لاخر معاقل البؤر الاجرامية بقرية ميت العطار عزبة الكلافين على اطراف بنها".

وفي الافتتاحية عينها، وبشأن الحوار المجتمعي كتبت "الأهرام": " قوى سياسية: الحوار المجتمعي اظهر ضعف الأحزاب " حيث وصفت "احزاب وقوى سياسية الحوار المجتمعي الذي عقدته الحكومة عبر ثلاث جولات لمناقشة تعديلات قوانين الانتخابات بأنها كشفت الجميع امام الرأي العام وأظهرت الضعف الهائل الذي تعانيه معظم الأحزاب".

وعلى هامش افتتاحيتها بشأن تطورات الحرب على اليمن كتبت "ضربات جوية عنيفة على الحوثيين وانصار صالح باليمن"، فقالت الأهرام انه "وفي اليوم السادس عشر لعملية عاصفة الحزم العسكرية قصفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية فجر امس عدة مواقع في العاصمة اليمنية صنعاء تتبع جماعة أنصار الله الحوثيين وقوات عسكرية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح واستهدفت الغارات مواقع لتخزين السلاح ومقر قوات الجوية اليمنية ومخزنا للوقود والمطار وقاعدة الديلمي الجوية والفرقة الاولى مدرع الذي يتخذه الحوثيون مقرا لهم:.

وعلى صدر صفحتها الـ ٢٠، في أخبار عربية وعالمية كتبت بذات الشأن "برلمان باكستان يرفض بالإجماع المشاركة في عاصفة الحزم"، "النواب لشريف: الوساطة خير من التورط في القتال .. وكل الدعم لجهود وقف القتال".

وبشأن العلاقات المصرية - التركية كتبت "الصحافة التركية: علاقة انقرة بالقاهرة وصلت لطريق مسدود"، وجاء في المتن "كشفت صحيفة أيدلنك التركية ان العلاقات مع مصر وصلت لطريق مسدود بسبب اصرار رئيس البلاد اردوغان على دعم جماعة الاخوان المسلمين وهو ما تعتبره القاهرة تدخلا سافرا في شئونها الداخلية ، واضافت ان تركيا وبسبب تدهور العلاقات بدأت في البحث عن بدائل لقناة السويس لتصدير بضيائها لدول الخليج ودول افريقيا الوسطى والشرق الأقصى وانه بالفعل بدأت في إقامة ممرات مثل ايران وبحر قزوين ليكونا بديلا عن قناة السويس وهو ما رأت الصحيفة انه سيكلف البلاد ثلاثة أضعاف قيمة النقل".

وحول حديث الاستاذ محمد حسنين هيكل الاسبوعي لقناة CBC المصرية الخاصة أفردت كل الصحف المصرية للحوار صفحاتها ومنها  " الأهرام " على صدر صفحتها التاسعة : "هيكل في حلقة جديدة من حوارات الخطر والامل " " علينا ان نفكر في بدائل قبل استخدام السلاح في اليمن" " لا أعارض القوات البرية لكن لا اريد ان نخطو بأسرع مما نحن مستعدون " " قرار عاصفة الحزم قبل القمة يعني ان هناك أطرافا اتخذت القرار وحدها دون انتظار المداولات " رسالة التحالف للمجتمعين في شرم الشيخ ( انقضّوا او انفضّوا ) " " كيري أبلغ دول الخليج في المؤتمر الاقتصادي بقرب الاتفاق مع ايران " القوة العربية المشتركة قد لا تحل شيئا لان مسرح العمليات معقد للغاية " اين سنضع قوة من ١٠٠ او ٢٠٠ الف مقاتل .. وماهي الجبهة ؟!"

صحيفة "الاخبار" :

اختارت صحيفة "الاخبار" لافتتاحيتها عنوان " اجتماعات مفتوحة للجنة الانتخابات حتى تعديل القوانين .. المستشار الهنيدي : نسعى  لعدم تعرض المجلس للطعن ولن ننشئ دوائر تفصيل " " لجن الانتخابات : مستعدون .. والمرحلة الاولى ٢٠ رمضان اذا صدرت القوانين "

وحول الاحتفال بأعياد أقباط مصر عنونت الصحيفة على صدر افتتاحيتها " الرئيس ينيب كبير الياوران لحضور قداس القيامة المجيد .. تأمين مكثف للكنائس والحكومة تشارك في الاحتفالات ".

وحول زيارة وزير الدفاع المصري الى المملكة العربية السعودية كتبت :" الأمير محمد بن سلمان : مصر صِمَام امان للامن القومي العربي . وزير الدفاع يبحث في السعودية تعزيز عاصفة الحزم لتحقيق أهدافها".

وفي صفحتيها الرابعة عشر والخامسة عشر وملف العالم من حولنا كتبت "الاخبار": " خامنئي يتهم السعودية بشن حرب إبادة جماعية في اليمن " وفي عنوان اخر متصل " الايرانيون قادمون ( باللون الأحمر ) .. طهران وحلم الامبراطورية الفارسية".
 
صحيفة "المصري اليوم":

وتصدرت صحيفة "المصري اليوم" افتتاحيتها حول العلاقات المصرية الامريكية تحت عنوان : " الخارجية الامريكية توافق على صفقة صواريخ حديثة لمصر .. تتضمن ٣٥٦ صاروخ هيلفاير ٢ ب٥٧ مليون دولار ".

وعنوان اخر حول جرائم التعذيب داخل السجون المصرية " كلام نهائي .. الطب الشرعي: حالات تعذيب في ابو زعبل "  " النيابة تستدعي مسؤولي السجن .. والنائب العام يأمر بتكرار التفتيش المفاجئ".

وعلى صدر صفحتها السادسة كتبت " ايران : أسطولنا في خليج عدن لمواجهة القرصنة " حيث قال نائب قوات البحرية الإيرانية غلام رضا خادم ان بلاده أرسلت سفنا عسكرية تابعه للبحرية الإيرانية الى خليج عدن لتأمين طرق الملاحة البحرية من القراصنة.
الصحافة المصرية
إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها
رمز التأكيد
تعليقات القراء