يوميات عدوان نيسان 1996

صور

إيران.. تشغيل المئات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة

02/08/2022

إيران.. تشغيل المئات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة

من المثير للاهتمام حجم التطور والتقدم العلمي الذي تحرزه إيران في المجالات كافةً. ولا شك أنّ إجراءات إيران التعويضية في المجال النووي لا تتعدى كونها ردًا قانونيًا وعقلانيًا على الأحادية الأميركية والسلبية الأوروبية، الأمر الذي يدفع الجمهورية الإسلامية الى الاستمرار في هذا المسار إلى أن يتغير سلوك الغرب غير الشرعي.

وبعد تبني الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشروع قرار غربي "يطالب طهران بمزيد من التعاون والشفافية" في هذا الخصوص، أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي عن إصدار الإيعاز بتشغيل المئات من أجهزة الطرد المركزي الجديدة والمتطورة.

وفي تصريح للتلفزيون الإيراني، قال كمالوندي: "إنّ الإيعاز صدر عصر الاثنين بتشغيل وضخ الغاز في المئات من أجهزة الطرد المركزي المؤلفة من "IR1" والمتطورة "IR6""، مضيفًا "أن هذه الخطوة تأتي في سياق تنفيذ قانون المبادرة الاستراتيجية لإلغاء الحظر وصون مصالح إيران والوصول الى الحد الأدنى من حجم التخصيب الذي تحتاجه البلاد وهو 190 الف سو (وحدة فصل)". 

وأكد كمالوندي أنه تم إطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على هذا الأمر، لافتًا إلى أنّ أجهزة الطرد المركزي هذه كنا قد نصبناها من قبل وأن عمليات التشغيل لـ 500 جهاز طرد مركزي ستستغرق ما بين 10 الى 15 يومًا.

ما هو جهاز الطرد المركزي؟ 

هو جهاز يُستخدم لفصل المخاليط باستخدام قوة الطرد المركزي، حيث يُشغّل جهاز الطرد المركزي بواسطة محرك كهربائي يدور في حركة دورانية حول محور ثابت، كما يعمل جهاز الطرد المركزي من خلال وضع الجسم في حالة دوران حول محور ثابت، مع تطبيق قوة متعامدة على محور الدوران إلى الخارج. ويُستخدم في وكالات الفضاء، وصناعة الأسلحة النووية، وذلك لما له من فوائد وتسهيلات في عملية الفصل غير موجودة في غيره من الأجهزة والآلات.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: صور

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة