طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الصين تفرض عقوبات على 12 شركة عسكرية أميركية
22/05/2024

الصين تفرض عقوبات على 12 شركة عسكرية أميركية

فرضت السلطات الصينية، الأربعاء 22 أيّار/مايو 2024، عقوبات على 12 شركة أميركية و10 من كبار مديريها، تبيع أسلحة لتايوان، ردًا على العقوبات المفروضة على شركات صينية بسبب تعاونها مع روسيا.

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، أنّ "لفترة معيّنة، تجاهلت الولايات المتحدة موقف الصين الموضوعي والعادل بشأن الأزمة الأوكرانية، فضلًا عن دورها البناء، ولقد فرضوا بشكل عشوائيّ عقوبات أحاديّة غير قانونيّة على العديد من الشركات الصينية بناءً على ما يسمى بالعوامل المرتبطة بروسيا، وانخرطت في مضايقات أحادية الجانب وإكراه اقتصادي، منتهكة بشكل خطير الحقوق والمصالح المشروعة للشركات والمؤسسات والأفراد الصينيين".

وفي السياق، أشارت إلى أنّ الولايات المتحدة تواصل بيع الأسلحة إلى تايوان، في انتهاك خطير لمبدأ "صين واحدة" وأحكام البيانات الصينية الأميركية المشتركة الثلاثة، وتتدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين وتتسبب في إلحاق ضرر جسيم بسيادة جمهورية الصين الشعبية وسلامة أراضيها.

وعليه، قررت الصين وفق البيان "اتّخاذ إجراءات مضادة ضد 12 شركة صناعية عسكرية أميركية و10 من كبار مديريها"، موضحة أنّ الإجراءات تدخل حيز التنفيذ اليوم في 22 أيّار/مايو 2024.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم