لبنان| نقيب الصيادلة: تغيير الواقع الصحي يبدأ بقرار سياسي

لبنان| نقيب الصيادلة: تغيير الواقع الصحي يبدأ بقرار سياسي

18/04/2022 | 09:41

أكد نقيب الصيادلة جو سلوم أن "إقرار الحكومة اللبنانية 13 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة، لاستيراد أدوية السرطان والبنج وحليب الأطفال والأمراض المستعصية،لن يعد حلا ترقيعيًا وموقتًا للأزمة، خصوصا أن أدوية التخدير الموضعي تشهد تقريبا انقطاعا كليا".

وقال سلوم في حديث صحافي إن "هذا الحل مؤقت، وهو بمثابة البنج الموضعي للأزمة، مع العلم أن تأمين الكميات الجديدة وحل المعضلة يتطلب نحو أسبوعين"، مضيفًا: "بات المخزون قليلا بسبب غياب الدعم والموافقات المسبقة، والوضع الحالي يقتصر على العمليات الجراحية الملحة في كافة المستشفيات اللبنانية".

وأضاف سلوم: "الحل الدائم لهذه المشكلة المستعصية يتطلب سياسة دوائية شاملة ومستدامة، تقوم على تحقيق أمرين: الأول رفع الدعم والثاني بطاقة دوائية واستشفائية تؤمن استمرارية العلاج للشعب اللبناني. هذه السياسة الدوائية غير ممكنة حاليا، ونؤكد على العمل المتواصل مع كل المرجعيات المسؤولة من أجل الوصول إلى هذا الأمر".

واستدرك نقيب الصيادلة بالقول إن "تغيير الواقع الصحي يبدأ بقرار سياسي، ينسحب على الصحة والاقتصاد".

وتوقع سلوم "انفراج الوضع خلال أسبوعين بعد قرار مجلس الوزراء بتخصيص 13 مليون دولار لشراء الأدوية"، وأمل بإيجاد حلول جذرية وغير مؤقتة تنقذ المواطن وقطاع الاستشفاء بشكل دائم ونهائي.

المصدر:سكاي نيوز