Al Ahed News

الانتخابات الرئاسية الايرانية انطلقت بزخم كبير منذ اللحظات الاولى..والامام الخامنئي: السيادة الشعبية والمشاركة الجماهيرية الفاعلة نعمة كبرى

العالم



فتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة بتوقيت طهران أمام الناخبین الایرانیین لاختيار رئيس جديد للبلاد، وسط زخم وإقبال كثيف منذ اللحظات الاولى لانطلاق قطار الانتخابات.
وفي الدقائق الأولى من بدء التصویت للإنتخابات الرئاسية، أدلى آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي بصوته، مؤكدًا أن السیادة الشعبیة والمشاركة الجماهیریة الفاعلة في الانتخابات نعمة كبرى، مشيرًا الى أن "الشعب لابد أن یكون شاكرًا على هذه النعمة".
ووصف سماحته الانتخابات الجارية بأنها مهمة ومصیریة وقال إن مصیر البلاد هو بید الشعب الذي ینتخب الیوم رئیس السلطة التنفیذیة.
ودعا الامام الخامنئي أبناء الشعب الايراني للتوجه الى صنادیق الاقتراع في الساعات الاولى من العملیة الانتخابیة، لافتًا الى أن "العمل الصالح لا بد أن یكون في أول الوقت من دون أي تأخیر".
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الايرانية اربعة مرشحين هم مصطفی میر سلیم ومصطفی هاشمي طبا وابراهیم رئیسي وحسن روحاني، بعد انسحاب مرشحین هما محمد باقر قالیباف واسحاق جهانغیري.
وكان المرشحون الرئاسیون عبروا عن أفكارهم برامجهم الانتخابية فیما لو تولوا رئاسة الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، وذلك في ثلاث مناظرات تلفزیونیة بثت على الهواء مباشرة عبر الاذاعة والتلفزیون وبرامج اذاعیة وتجمعات انتخابیة مختلفة.
وبالتزامن مع ایران، تجري الانتخابات الرئاسیة الايرانية في 133 بعثة دبلوماسیة ایرانیة في الخارج في 103 بلدان بما فیها السفارات والقنصلیات العامة الایرانیة والمراكز الأخرى التي خصص فیها 286 صندوقًا للاقتراع.
وكان رئیس لجنة الانتخابات الايرانية علي أصغر أحمدي اعلن ان عدد الناخبین الایرانیین یبلغ 56 ملیونا و410 ألفًا و 234 شخصًا ممن یحق لهم التصویت. ومن بین هؤلاء هناك ملیون و350 ألفًا و 294 ناخبًا بلغوا حتى یوم الانتخابات السن القانونیة للتصویت لیدلوا بذلك بأصواتهم للمرة الاولى.
كما اعلن نائب وزیر الداخلیة الايرانية للشؤون الامنیة انه تم تخصیص 53 الى 55 ألف مركز اقتراع للانتخابات الرئاسیة و65 ألف مركز اقتراع لانتخابات المجالس الاسلامیة البلدیة والقرویة في أرجاء ايران.
یذكر ان الدورة الثانیة عشر للانتخابات الرئاسیة الايرانية تجری بالتزامن معها الدورة الخامسة لانتخابات المجالس الاسلامیة البلدیة والقرویة والدورة الاولی للانتخابات الفرعیة لمجلس الشوری الاسلامي بدورته العاشرة.
وفیما بدأ الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت طهران فإنه یستمر حتى الساعة السادسة مساء، مع احتمال أن یمدد لفترات متتالیة، كما حدث في الدورات السابقة من الانتخابات.
وبعد أن اعلن مجلس صیانة الدستور أهلیة المرشحین الستة لخوض الاستحقاق الرئاسي الایراني، بدأ المترشحون حملاتهم الانتخابیة اعتبارًا من 28 نيسان/ابریل واستمرت حتى 17 ايار/مایو أي قبل یومین من إجراء الانتخابات حیث ساد خلال هذین الیومین الصمت الانتخابي.
وتجری الانتخابات الرئاسیة الایرانیة بطریقة الجولتین، فإذا لم یحرز أي مرشح الأغلبیة المطلقة للاصوات أي 50+1 بالمئة، فإن الجولة الثانیة من الانتخابات ستجرى في الجمعة اللاحقة بین المرشحین اللذین ينالا أكثریة الأصوات.

إدارة الموقع ليست مسؤولة عن محتوى التعليقات الواردة و لا تعبر عن وجهة نظرها
تعليقات القراء