الرجاء الانتظار...

’هآرتس’: إيران مستعدّة لرفع الرهان في سوريا

folder_openترجمات ودراسات access_time2017-06-19 placeفلسطين المحتلة
starأضف إلى المفضلة

قال المعلّق العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل إن "إطلاق الصواريخ الإيرانية على "داعش" ينبغي أن يُرى كاستعراض قوة"، حسب تعبيره، ورأى أن "هذا الحدث هو إشارة من طهران الى الأمريكيين والروس والإسرائيليين بأنها مستعدة الى رفع الرهان في سوريا وبالتالي دعم النظام السوري وزيادة التركيز للتأثير في العراق وسوريا ولبنان".

 

وأشار هرئيل الى أن "الولايات المتحدة انجرّت الى داخل هذ التوتر دون تخطيط دقيق أو ربما دون تفكير كافٍ"، مضيفًا أن "إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تملك حتى الآن سياسات محددة في سوريا، باستثناء الاستعداد للعمل بقوة أكثر من إدارة أوباما في الحالات التي يحدث فيها شيء يستفز القوة الأمريكية".

 

 

 "هآرتس": إيران مستعدّة لرفع الرهان في سوريا

 

وتابع "الخشية الأمريكية تتعلّق بالخطر من أن يؤدي تواصل سلسلة قرارات تكتيكية، أساسها الدفاع عن مصالح محددة، الى التورط في حرب كبرى ليست معنية بها، وهذا يمكن أن يكون احتمالًا حقيقيًا لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

واعتبر هرئيل أنه "على الرغم من أن "اسرائيل" لا تتدخّل مباشرة بالأحداث الأساسية في سوريا، لكنها تقلق من تحوّل تركيز النظام السوري على حدود الأردن باتجاه الغرب مع الوقت أي نحو الحدود مع الجولان، ففي هذه الحالة سبق أن وضعت "تل أبيب" خطًا أحمر معلنةً أنها ستُعرقل دخول قوات حزب الله والحرس الثوري الايراني الى منطقة الحدود".

 

التعليقات