الرجاء الانتظار...

إسفلت يُصلح الحفر والشقوق ذاتيًا

folder_openتشكيلات access_time2017-11-13
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

طور باحثون هولنديون نوعًا من الإسفلت المدعّم بالفولاذ، يمكن أن يصلح نفسه ذاتيًا، بعد تسخينه للتخلص من الحفر والشقوق والأحجار الضعيفة، ما سيوفر أمولا طائلة على صيانة الطرقات.

وأوضح الباحثون في جامعة ديفلت الهولندية أن التقنية الجديدة التي اعتمدوا عليها في تطوير الإسفلت، تحتاج إلى إضافة الصوف الفولاذي إلى البيوتامين (عازل الأسطح والأساسات)، وهو عامل الربط المستخدم في الإسفلت لربط الصخور الصغيرة ببعضها، بحسب موقع The verge.

الزفت

إسفلت يُصلح الحفر والشقوق ذاتيًا

وكشف قائد فريق البحث كريستوفر سكلانجن أنه إذا تم تسخين الإسفلت الذي يحتوي على هذه الألياف الفولاذية باستخدام آلة تحريض، سينصهر البيوتامين فتلتئم الشقوق والحفر، ما سيضاعف العمر الافتراضي للإسفلت.

واعتبر سكلانجن أن هناك آثارًا اقتصادية لاختراعه، وتوقع أن توفر الحكومة الهولندية 9 ملايين دولار عن طريق تطبيق فكرته، على الرغم من أن هذا النوع من الإسفلت تزيد تكلفته بنسبة 25% عن الأسفلت العادي.

وأشار قائد فريق البحث إلى أن الطرق ذاتية الإصلاح ستخفض نسبة حوادث تحطم زجاج السيارات نتيجة الأحجار الصغيرة، التي توجد على الطرق، كما أنها ستقلل من عدد الحفر التي تُتلِف المحاور والعجلات وتغني عن إغلاق الطرق لإجراء عمليات الصيانة.