الرجاء الانتظار...

احذروا كل مستودعات التخزين .. إلا اذا؟!

folder_open ثقافة access_time 2017-11-29 placeلبنان
starأضف إلى المفضلة

اكثر من 29 مهمة اطفاء لمحال تجارية و15 لمستودع نفذها فوج اطفاء الضاحية خلال العام 2017. رقم ينذر بوجود ازمة حقيقية في طرق التخزين والتوضيب. منذ اسابيع حريقٌ ضخم شبّ في مستودع بمنطقة حارة حريك، ذكّر الجميع بحريق مخازن قاروط ومخازن نعيم للأدوات الكهربائية.

خسائر المستودعات الثلاثة فاقت ملايين الدولارات. شركات التأمين لم تغطي كامل الكلفة. اتفاقيات "مغبونة" توقّع بين صاحب المخزن والشركة. تقع المصيبة فتتهرب الشركة بذرائع سوء التخزين .. وعشرات الحجج غيرها.

تخفيفاً للخسائر والاضرار المادية والبشرية اطلق فوج اطفاء الضاحية مشروع "السلامة العامة للمنشات". مشروع يسلط الضوء على مخاطر المستودعات التي لم تخضع للرقابة المسبقة ولم تراعي معايير السلامة، التي من شأنها تقليص حجم مخاطر حصول حرائق في المستقبل.

مدير فوج اطفاء الضاحية حسين كريم يشرح لموقع "العهد" الإخباري أنواع المنشآت وفق المشروع. فهي ستصنف بحسب المساحة الى ثلاث. الصغيرة: ما يقل عن 1000 متر مربع، المتوسطة: ما بين 1000 متر مربع و2000 متر مربع، والكبيرة: ما يزيد عن 2000 متر مربع.

وفي حديثه لموقعنا يركّز كريم على اجراءات يجب مراعاتها عند القيام بعملية تأمين المنشأة، اهمها فصل مواقع التخزين عن مواقع التصنيع، وتفادي وجود مصادر للاشتعال في مواقع التخزين، واتخاذ تدابير كفيلة لمنع الحرائق، والحد من انتشاره عند حدوثه.

ويكشف مدير فوج اطفاء الضاحية ان اخماد الحريق مهما بلغ يمكن السيطرة عليه، لكن المشكلة تلف المواد المخزنة نتيجة عمليات الإطفاء. يسرد في حديثه لموقع "العهد" الإخباري عن مهمة نفذها الفوج في احد المنشآت في الضاحية. يقول إن الحريق بدأ في احد اطراف المخزن، وصل الفوج وبدأ بمهامه. بعد اتمام المهمة طاف المخزن بسبب غياب او انسداد مصارف المياه، والنتيجة تلف جزء كبير من البضائع.

وعن منشآت اخرى، تسبب سوء التهوئة وطرق التخزين باحالة رجال الإطفاء من الوصول الى مكان الحريق بسهولة، فازدادت النار اشتعالاً وقضت على كمية كبيرة من السلع .. والنتيجة خسائر مالية "قاتله" لأصحاب المؤسسات.

يلفت كريم الى أن بعض شركات التأمين غالباً ما تتهرب من دفع المستحقات المالية الواجبة بحجج غياب التخزين السليم. ويضيف ان فوج اطفاء الضاحية وبالإتفاق مع اتحاد بلديات الضاحية والدفاع المدني في الهيئة الصحية نظم آلية تفرض على اصحاب المنشآت التوضيب وفق الشروط الآمنة والصحيحة. كما أن غرفة التحكم والإتصالات في فوج اطفاء الضاحية مجهزة لربطها بأجهزت الإنذار والتحسس الحراري والدخاني داخل المستودات. وبذلك يمكن للفوج الإطلاع بمكان الحريق فور حصوله ما يخفف الكثير من الأضرار.

1290 الرقم السريع لفوج اطفاء الضاحية

مواضيع مميزة