الرجاء الانتظار...

يسرائيل كاتس: قرار ترامب بشأن القدس جاء بالتنسيق مع قادة عرب

folder_openترجمات ودراسات access_time2017-12-07 placeفلسطين المحتلة
starأضف إلى المفضلة

أعلن وزير الاستخبارات والمواصلات في كيان العدو يسرائيل كاتس أن "الإدارة الأميركية قامت مسبقًا بالتنسيق مع قادة من الدول العربية بشأن قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"اسرائيل" وبدء إجراءات نقل السفارة الأميركية إليها".

وفي مقابلة أجرتها معه القناة الإسرائيلية العاشرة، أوضح كاتس أن" حرص ترامب المسبق على التنسيق مع القادة العرب جاء لضمان أن يسهموا في احتواء ردّة الفعل الفلسطينية على القرار".

وفي ما يتعلق بموقف السعودية من القرار الأميركي، قال كاتس إنّ الرياض تأخذ بعين الاعتبار المصالح الأمنية المشتركة مع "إسرائيل"، ولا سيما في مواجهة إيران عند بلورتها موقفًا من قرار ترامب، مذكّرًا بأن "اعتماد الدول العربية على المظلة الأميركية عامل مهم في تحديد طابع ردة الفعل العربية".

وفي السياق نفسه، نقل المعلق السياسي للقناة العاشرة باراك رفيد عن مسؤول كبير جدًا في الإدارة الأميركية قوله إن واشنطن مرتاحة تمامًا للتنديد المنضبط الذي صدر عن الدول العربية المعتدلة بقرار ترامب.

وبحسب المسؤول الأميركي، تراهن واشنطن على أن الموقف الذي اتخذته الحكومات العربية سيسهل عليها المساعدة في "احتواء" ردة الفعل الفلسطينية.

من ناحيته، كرّر معلق الشؤون العربية في القناة تسفي يحزكيل ما قاله الليلة الماضية من أن "التسليم العربي بقرار ترامب يدلّ على أن الفلسطينيين باتوا الخاسر الأكبر في التحولات التي تشهدها المنطقة".

التعليقات