الرجاء الانتظار...

 

رالي دكار: لوب بطل المرحلة الرابعة وبيترهانسل يحتفظ بالصدارة

folder_openسباق المحركات access_time2018-01-10
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

أحرز الفرنسي سيباستيان لوب (بيجو) الثلاثاء المركز الاول في المرحلة الرابعة من النسخة الأربعين لرالي دكار للطرقات الوعرة، وحافظ حامل اللقب مواطنه وزميله في الفريق ستيفان بيترهانسل (بيجو) على صدارة الترتيب العام، فيما تراجع القطري ناصر العطية الى المركز الرابع.
وقطع لوب مسافة المرحلة الأطول على الرمال في النسخة (444 كلم بينها 330 كلم خاصة) في مدينة سان خوان دي ماركونا البيروفية بزمن ثلاث ساعات و57 دقيقة و53 ثانية متقدمًا بفارق دقيقة و35 ثانية أمام زميله في بيجو الاسباني كارلوس ساينز، وبفارق 3 دقائق و16 ثانية أمام مواطنه بيترهانسل.
وهو الفوز الاول للوب، بطل العالم للراليات 9 مرات، في النسخة الحالية فانتزع المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 6 دقائق و55 دقيقة خلف بيترهانسل الذي حافظ على الصدارة التي انتزعها الاثنين.
وقال لوب:"إنه يوم رائع جدًا خصوصًا في مرحلة صعبة جدًا بالنظر الى التلال الرملية الكثيفة التي تضمنتها".
وكان سائق تويوتا القطري ناصر العطية (47 عاما) الخاسر الأكبر في مرحلة اليوم، حيث توقفت سيارته أكثر من مرة في التلال الرملية وانفجر الإطار مرتين وأنهى المرحلة في المركز الحادي عشر بفارق 54 دقيقة و21 ثانية عن لوب البطل.
وخسر العطية المركز الثالث في الترتيب العام للنسخة الحالية التي ظفر بلقب مرحلتيها الاولى والثالثة، فتراجع الى المركز الرابع تاركًا الثالث للاسباني كارلوس ساينز، وباتت مهمته أكثر صعوبة في التتويج بلقب الرالي للمرة الثالثة بعد عامي 2011 و2015.
وقال العطية:"لم يكن يومنا، قمنا بما يجب لننهي المرحلة. للاسف اننا خسرنا الكثير من الوقت"، مضيفا:"لم ينته الأمر، سنهاجم غدًا!".
كما عانى الفرنسي سيريل ديبري بطل المرحلة الثانية، وخسر زمنًا كثيرًا بسبب توقف سيارته مرات عدة خصوصًا في الكلم 180 عندما كسر الإطار الخلفي.
في المقابل، حل الاماراتي الشيخ خالد القاسمي (بيجو) في المركز الخامس للمرحلة الرابعة بفارق 40 دقيقة و29 ثانية خلف لوب، فيما جاء السعودي يزيد الراجحي (ميني) في المركز التاسع (بفارق 43:05 دقيقة).
وارتقى القاسمي الى المركز السابع في الترتيب العام بفارق ساعة و21 دقيقة و9 ثوان خلف بيترهانسل.
وتقام المرحلة الخامسة التي تمتد لمسافة 934 كلم بينها 268 كلم خاصة، وهي الأطول في النسخة الحالية، في البيرو بين مدينتي سان خوان دي ماركونا واريكيبا اليوم الاربعاء.
وانطلقت هذه النسخة، وهي العاشرة في أميركا الجنوبية منذ نقلها لأسباب أمنية من الصحراء الافريقية، السبت في العاصمة البيروفية ليما وتختتم في 20 كانون الثاني/يناير في قرطبة الارجنتينية.
وتقام المراحل الخمس الأولى على الكثبان الرملية القاسية والمسارات المفتوحة، قبل الانتقال إلى بوليفيا والتسابق على ارتفاعات تفوق 4 آلاف متر عن سطح البحر، وصولاً إلى خط النهاية في الأرجنتين.
وتقدم بيترهانسل العام الماضي على مواطنيه وزميليه لوب، بطل العالم للراليات تسع مرات، وديبريه بطل دكار في فئة الدراجات خمس مرات. وتوج بيترهانسل (52 عاما) على أربعة اطارات (فئة السيارات) سبع مرات، بينها آخر نسختين على متن بيجو، وست مرات في فئة الدراجات منذ بدء مشاركته عام 1988.

- انسحاب سندرلاند:

وفي فئة الدراجات النارية، انسحب البريطاني سام سندرلاند (كا تي ام) حامل اللقب، بسبب إصابة في العمود الفقري اثر سقوطه ونقل الى ليما من أجل الخضوع لفحص طبي.
وقال الفريق النمساوي على حسابه في "تويتر":"سام سندرلاند سيتلقى فحوصات في ليما بعد سقوطه. عد الى المستوى سريعًا، سام".
ويعاني سندرلاند (28 عاما) من إصابة في العمود الفقري بحسب المنظمين.
وكان سندرلاند الذي اصبح عام 2017 أول بريطاني يتوج بلقب رالي دكار، أبرز المرشحين للفوز بالنسخة الحالية، وهو فرض نفسه بقوة بفوزه بالمرحلتين الاولى والثالثة.
وأحرز الفرنسي ادريان فان بيفيرين (ياماها) المركز الاول في المرحلة الرابعة بزمن 3.20:43 ساعات امام مواطنه وزميله كزافييه دو سولتري (ياماها) بفارق 5:01 دقائق، فيما عاد المركز الثالث للنمسوي ماتياس فالكنر (كا تي ام) بفارق 7:10 دقائق.
وانتزع فان بيفيرين صدارة الترتيب العام بفارق 1:55 دقيقة امام التشيلي بابلو كوينتانيا (هوسكفارنا) الذي جاء رابعًا في المرحلة الحالية.