الرجاء الانتظار...

حقائق-وجوه جديدة وعودة سباقات قديمة ونظام ’هالو’ لقمرة القيادة

folder_openسباق المحركات access_time2018-03-19
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

سيظهر نظام حماية قمرة القيادة الجديد الذي يطلق عليه اسم ”هالو“ لأول مرة في بطولة العالم فورمولا 1 هذا الموسم المكون من 21 سباقًا مع عودة سباقي فرنسا وألمانيا إلى جدول العام وظهور بعض الوجوه الجديدة. وستنطلق السباقات بشكل متأخر في أوروبا والبرازيل كما سيظهر شعار جديد للرياضة عن شعار حقبة بيرني إيكلستون. وفيما يلي حقائق عن التغييرات التي طرأت على بطولة العالم 2018.

نظام هالو
يعتبر الأوضح في التغييرات وهو نظام لحماية رأس السائق في قمرة القيادة ويزن سبعة كيلوجرامات وهو وزن كبير إذا تم الأخذ في الاعتبار أن قواعد سمحت بزيادة الحد الأدنى لوزن السيارة بمقدار خمسة كيلوجرامات فقط ليصبح 733 كيلوجراما.
وتم الاستعانة بهذا النظام، المثبت من ثلاث نقاط على شكل أشبه بالمثلث، لحماية السائقين من الحطام المتطاير أو العجلات المتحركة عند وقوع حوادث.
وسيسفر ذلك عن زيادة وقت الدخول إلى السيارة والخروج منها وسيصبح أكثر صعوبة مع حاجة السائقين أيضًا إلى الاهتمام بعوامل الانسيابية.

قواعد المحركات وعقوبات الانطلاق

سيسمح لكل سائق باستخدام ثلاث وحدات للطاقة على مدار الموسم، بدلاً من أربع، وقبل فرض عقوبات. وما يزيد من الصعوبة أنه يحق لكل سائق استخدام وحدتين فقط لمولد المحرك ووحدتين لتخزين الطاقة.
وسيسفر أي استخدام إضافي عن فرض عقوبات في لائحة الانطلاق التي شهدت تغييرات لتجنب المواقف الغريبة التي كانت تحدث في الماضي عندما يتعرّض أي سائق لعقوبة تأخير عدد من المراكز يفوق العدد الممكن. والآن أي سائق سيتعرض لعقوبة التأخير 15 مركزًا أو أكثر سيبدأ من الخط الخلفي.

إطارات
أضافت شركة بيريلي إطارات مفرطة الليونة وشديدة الصلابة لتصل أنواع الإطارات إلى سبعة مع وجود لون مميز لكل نوع على جانب الإطار لسهولة التعرف عليه.
وتتراوح أنواع إطارات بيريلي في 2018 من شديدة الصلابة إلى الصلبة ثم المتوسطة واللينة وشديدة الليونة وفائقة الليونة ومفرطة الليونة واختارت الجماهير اللون الوردي للنوع الأخير.
وتكون الإطارات الصلبة بطيئة على مدار اللفة الواحدة لكنها تتميّز بالاستمرار لفترة أطول بينما تكون الأنواع اللينة سريعة على مدار اللفة الواحدة لكنها تفقد كفاءتها سريعًا.
ويتم اختيار ثلاثة أنواع من الإطارات لكل سباق لكن هذا الأمر يعتمد على خصائص كل حلبة..

سباقات جديدة
سيعود سباق فرنسا للظهور لأول مرة منذ 2008 مع استضافة حلبة بول ريكار في لو كاستوليه السباق لأول سباق منذ 1990.
وعادت أيضًا حلبة هوكنهايم بعدما غابت عن جدول سباقات العام الماضي لكن العقد الحالي سينتهي عقب سباق هذا العام.
ومع خروج سباق ماليزيا من جدول السباقات فإن العدد الحالي يبلغ 21 ليعادل أكبر رقم سابق.

وجوه جديدة
سيشارك شارل لوكلير القادم من موناكو وبطل فورمولا 2 والروسي سيرجي سيروتكين لأول مرة في فورمولا 1 في أستراليا مع فريقي ساوبر ووليامز على الترتيب.
وسيبدأ النيوزيلندي بريندون هارتلي وزميله الفرنسي بيير جاسلي موسمهما الأول من البداية مع تورو روسو.
وستبدأ هوندا شراكة جديدة مع فريق تورو روسو المملوك لرد بول بينما استعان شريكه القديم فريق مكلارين بمحركات رينو لأول مرة.


شعار جديد وبداية متأخرة

قدم مسؤولو فورمولا 1 شعارًا جديدًا في نهاية العام الماضي في أحد أكثر التغييرات وضوحًا منذ استحواذ مجموعة ليبرتي ميديا، التي تتخذ من أمريكا مقرًا، على المسابقة في يناير كانون الثاني 2017.
وستبدأ السباقات متأخرة عشر دقائق عن تمام الساعة لمنح المزيد من الوقت للمحطات التلفزيونية لبث إعلانات قبل السباق.
كما ستنطلق السباقات في أوروبا والبرازيل متأخرة لمدة ساعة مقارنة بالسابق.
وستبدأ كل التجارب الحرة والتجارب التأهيلية في أوروبا متأخرة ساعة واحدة.