الرجاء الانتظار...

 

الصحف العربية: مقتل 3 إرهابيين وتدمير 386 وكرا ومخزن أسلحة في سيناء

تناولت الصحف العربية لليوم الإثنين 09 نيسان 2018  قضايا عربية واقليمية عدة.

"الأهرام"

صحيفة "الأهرام" أشارت في افتتاحيتها الى مقتل 3 "تكفيريين" والقبض على اثنين آخرين وتدمير 386 وكرا ومخزن أسلحة بسيناء، وتفجير 30 عبوة ناسفة والسيطرة على الحدود وتنظيم 584 كمينا بالطرق، وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية البيان الثامن عشر عن عملية المجابهة الشاملة "سيناء 2018"، حيث استهدفت ودمرت القوات الجوية، خلال الأيام الماضية، وكرين للعناصر الإرهابية، مما أسفر عن مقتل 3 من "التكفيريين" شديدي الخطورة، والقبض على اثنين آخرين بوسط سيناء.

وقال البيان إنه تم، خلال أعمال التمشيط والدهم، القضاء على مسلح، عثر بحوزته على مبالغ مالية، وعدد من الهواتف المحمولة، وكمية من جوهر الحشيش بشمال سيناء، بالإضافة إلى تدمير والتحفظ على 46 عربة، و114 دراجة نارية دون لوحات معدنية، تستخدمها العناصر الإرهابية.

"الأخبار"

من جهتها تطرقت صحيفة "الأخبار" ، الى تصريح رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل الذي أكد أن برنامج الطروحات الحكومية يهدف لتنشيط البورصة التي تمثل تقييما حقيقيا لأداء الشركات كما تعكس مؤشرات الإصلاح الاقتصادي، إلى جانب قاعدة الملكية، وجذب المزيد من التدفقات الاستثمارية داخل البلاد، واظهار قيمة الاصول المملوكة لمصر، وتوفير تمويل اضافي للشركات يمكنها من التوسع في مشروعاتها واعادة الهيكلة وتحقيق قدر أكبر من الحوكمة في إدارتها.

وشدد إسماعيل على أن البرنامج لا يستهدف الاستغناء عن أي من العمالة بها، بل يقوم على الطرح في البورصة، لتوجيه حصيلة الطرح لدعم قدرات الشركات على النمو وتحسين أوضاعها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء لمناقشة برنامج الطروحات الحكومية، بحضور وزراء البترول والمالية، وقيادات شركات البترول.

"المصري اليوم"

من جهتها صحيفة "المصري اليوم" سلطت الضوء على الهجوم على مطار التيفور العسكري في سوريا الذي خلّف قتلى وجرحى، حيث ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" أن ضربات صاروخية استهدفت مطار التيفور العسكري السوري وأدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى.

ولم تحدد الوكالة السورية الرسمية عدد الضحايا والمصابين، في الهجوم الذي وقع فجر الإثنين.

وفي شأن متصل نفت الولايات المتحدة شنّ غارات جوية في سوريا، بعد أن ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن ضربات صاروخية على مطار "التيفور" العسكري قتلت وأصابت عددا من الأشخاص.

وقال متحدث باسم البنتاغون إنه في الوقت الحالي لا تنفذ وزارة الدفاع ضربات جوية في سوريا، مضيفاً "غير أننا نواصل متابعة الوضع عن كثب، ونؤيد الجهود الدبلوماسية الجارية من أجل محاسبة المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سوريا".

"الصباح التونسية"

بدورها لفتت صحيفة "الصباح" الى أن زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيرمي كوربين، ندد بالممارسات "غير الإنسانية وغير القانونية" للصهاينة بحق الفلسطينيين المشاركين بمسيرات "العودة وكسر الحصار" السلمية، قرب الحدود بين قطاع غزة وفلسطين المحتلة.

وتزامن ذلك مع تظاهر المئات في قلب العاصمة البريطانية أمس احتجاجا على الاعتداءات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، ودعماً له في مسيراته السلمية، وفيما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة بأن حصيلة ضحايا جرائم جيش الاحتلال منذ بداية "مسيرة العودة وكسر الحصار" في 30 آذار/مارس الماضي، بلغت 31 شهيدا فلسطينيا وجرح 2850 آخرين.

وفي بيان نشره أمس على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وصف كوربين قتل وجرح المتظاهرين الفلسطينيين على أيدي قوات الاحتلال الاسرائيلي بالعمل "المدان".

وقال إن "إطلاق الرصاص الحي على المدنيين العزل غير قانوني، وغير إنساني، ولا يمكن التسامح معه"، مضيفاً إن الفلسطينيين "لديهم الحق في الاحتجاج ضد ظروفهم المروّعة، ورفض الحصار المستمر لأراضيهم واحتلالها"، مشدداً على ضرورة "دعم حقهم في العودة إلى ديارهم، وتقرير المصير".

كما أكد على ضرورة دعم الحكومة البريطانية لـ "دعوة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لإجراء تحقيق دولي ومستقل، في قتل المحتجين في غزة، والنظر في بيع الأسلحة التي قد تستخدم في انتهاك القانون الدولي".

في غضون ذلك، شهدت العاصمة البريطانية لندن أمس مظاهرة للاحتجاج على الاعتداءات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، ودعماً لمسيرات "العودة وكسر الحصار" السلمية، على الحدود بين قطاع غزة وكيان العدو.


صحيفة " الشروق الجزائرية"

من جهتها عنونت صحيفة "الشروق" افتتاحيتها بـ " أمير قطر قريباً في السعودية "، حيث كشفت صحيفة "الرأي" الكويتية نقلاً عن مصدر دبلوماسي عربي، الأحد، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية التي ستعقد في 15 نيسان/أبريل الجاري في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت  المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، لوكالة "الأناضول" للأنباء، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وجه دعوة رسمية إلى بلادها للمشاركة في القمة، ولم تحدد الدوحة بعد مستوى تمثيلها.

وأضافت الخاطر "في حال تم طرح المسألة، فإنا كما أكدنا مراراً، ملتزمون بالحوار في سبيل حل الأزمة، طالما أن ذلك في حدود المحافظة على السيادة والمصالح الوطنية لدولة قطر وشعبها".

ومن المقرر أن تنطلق، الاثنين، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المنعقدة في الرياض في دورتها الـ29، وقد أفادت وزارة الخارجية القطرية، أن ملف الأزمة الخليجية لن يكون مطروحاً ضمن برنامج عمل القمة، حسب ما نقلت "الأناضول".

صحيفة "اليوم 24" المغربية

أما صحيفة " اليوم 24 " تطرقت الى تصريحات المختص في قضية الصحراء وشؤون الأمم المتحدة، سمير بنيس، الذي قال إن خيار الحرب يخدم البوليساريو وليس في مصلحة المغرب.

أضاف بينيس أنه ليس هناك أي تطور قانوني على نزاع الصحراء، فالأمور في مجملها لم تتغير على الأرض منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991 والاتفاق العسكري رقم 1 لعام 1997. ما يقع هو أن البوليساريو تحاول منذ عدة سنوات تغيير الواقع القائم في المنطقة العازلة الواقعة شرق الجدار المغربي وتحاول فرض سياسة الأمر الواقع.

والمغرب فطن لهذه المحاولات منذ مدة، إلا أنه تعامل مع هذه المناوشات والاستفزازات بنوع من الصبر والحكمة، حيث أخطر الأمم المتحدة بالوضع في العديد من المرات، لكن هذه الأخيرة لم تتعامل مع استفزازات البوليساريو بالحزم المطلوب لتفادي وقوعها مرات أخرى، والحيلولة دون وقوع أي تغيير على الأرض يتنافى مع الاتفاقيات السالفة الذكر.