الرجاء الانتظار...

الدفاع المدني في الهيئة الصحية: 34 عامًا من بلسمة الجراح

folder_openأخبار لبنانية access_time2018-04-16 person_pinياسمين مصطفى placeلبنان
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

من غرفة صغيرة في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت، أشعل شبانٌ أنبتهُم طيبُ هذه الأرض قناديل الأمل وسط ظلام الاجتياح الإسرائيلي، عملوا كتفًا إلى كتف مع شباب المقاومة الإسلامية، فكانت نشأة جهاز الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية، عبر افتتاح مركز رئيسي لإدارة شؤون الدفاع المدني في منطقة بئر العبد في 15 نيسان/ أبريل 1984.
 

وبصفر اليدين، وانعدام الناصر، وإمكانيات محدودة وكوادر بشرية نادرة، وبعيون ساهرة، بلسم هذا الجهاز جراح أهل المقاومة، حتى كسروا شوكة المحتلّ الصهيوني الغاصب.

منذ نيسان/ أبريل 1984 وحتى اليوم، أزهرت للدفاع المدني 34 سنةً من العطاء، امتدَّ فيها عمله إلى مناطق المواجهة في الجنوب والبقاع الغربي، وصولاً إلى البقاع الأوسط، وأقصى الشمال الشرقي، استحدث خلالها الجهاز مراكز ثابتة، وتنامى عدد عناصره، وأصبح له فروع ذات مهام متنوّعة، من الإسعاف والإنقاذ والإطفاء، إلى التدريب والتأهيل في مجالات الإسعافات الأوّلية إضافةً إلى إجراء ورش تأهيلية دوريّة للعاملين والمتطوّعين، والراغبين.

وفيما يلي حصاد العام 2017 لمهام الدفاع المدني-الهيئة الصحية الإسلامية في منطقة بيروت

العدد

نوع المهمة

1252

نقل حالات مرضية

1795

نقل حالات طارئة

679

نقل حالات وفاة

9341

عمل غرف الطوارئ

530

مهمات

13597

المجموع

إضافة الى كل ما تقدم، يقوم جهاز الدفاع المدني في الهيئة الصحية دورات وورش تدريب وتأهيل في مجال الإسعاف والإنقاذ والإطفاء للراغبين، وقد بلغ عدد هذه الأنشطة للعام 2017 190، كما نفذت مديرية الدفاع المدني في الهيئة الصحية في بيروت 68 دورة وورشة وتأهيل في المجال الاسعاف والانقاذ والاطفاء لافراد وجمعيات من المجتمع المدني.

كما تعمل المديرية العامة للدفاع المدني على تأمين واعارة مختلف المعدات الاسعافية للمواطنين (كرسي مدولب، سرير مريض، عكاز، فرشة ماء، قانية اوكسيجين)، وقد بلغ عدد المستفيدين في منطقة بيروت 416 مستفيد، والاستفادة جاءت على الشكل التالي:

مشروع الإعارة

 

قارورة اكسيجين

جهاز اكسيجين

كرسي مدولب

فرشة ماء

عكاز

ووكر

سرير مريض

المجموع

المجموع

53

23

45

60

116

77

42

416