الرجاء الانتظار...

 

الصحف العربية..عباس: القدس تتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة

"الأهرام المصرية"

تطرقت صحيفة "الأهرام" الى دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في القمة العربية إلى استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي.

وفي كلمته أمام مؤتمر القمة العربية بمدينة الظهران السعودية وضع السيسي أمام القادة العرب رؤية شاملة قابلة للتنفيذ، في مواجهة التحديات التي تواجه العالم العربي، والتي وصفها بأنها "غير مسبوقة".

وقال السيسي إن الاستراتيجية تتلخص بمواجهة التهديدات الوجودية التي تواجه الدولة الوطنية، والتي تعد الأخطر منذ حقبة التحرر الوطني.

وأضاف إنه يجب إعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار العربي على قواعد واضحة، جوهرها احترام استقلال وسيادة وعروبة الدول العربية، كما يجب الامتناع تماما عن أي تدخل في الشأن الداخلي للدول العربية.

وشدد السيسي على أن ‫نقطة البدء فى كل ذلك هي فلسطين، لافتاً الى أن الحق العربي في القدس ثابت وأصيل وغير قابل للتفاوض، و"المبادرة العربية للسلام" هي الإطار الأنسب لإنهاء الاحتلال.

وحذر السيسي من خطر التنظيمات الإرهابية والكيانات الطائفية، التي تبتذل الإيمان الديني والتنوع الثقافي لمصلحة خيالها المريض، الذى يعادي الحضارة البشرية.

" الأخبار المصرية"

بدورها صحيفة "الأخبار" أشارت الى تأكيد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن" أن القدس تتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة تهدف إلى الاستيلاء على أرضها وتهجير أهلها وطمس هويتها التاريخية وانتمائها العربي الاسلامي والمسيحي الاصيل، حيث أشار عباس خلال كلمته بالقمة العربية أمس إلى أن الولايات المتحدة الأميركية جعلت نفسها طرفاً في الصراع بقرارها باعتبار القدس عاصمة لـ "إسرائيل" ما جعل الحديث عن خطة "سلام" أميركية أمراً غير ذي مصداقية.

وأضاف إن القمة تأتي في وقت تشهد فيه القدس الشريف هجمة استيطانية غير مسبوقة تهدف إلى الاستيلاء على أرضها، مضيفاً إن ذلك يتم بدعم من الادارة الاميركية الحالية التي خرقت القوانين الدولية بقرارها اعتبار القدس عاصمة لـ "اسرائيل" في خطوة استباقية ومدانة.

"المصري اليوم"

من جهتها صحيفة "المصري اليوم" سلطت الضوء على تصريح المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي، جيمس كومي؛ اذ قال "إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، "غير مؤهل أخلاقيا" ليكون رئيسا للولايات المتحدة.

وأضاف كومي، في مقابلة مع تلفزيون "إيه بي سي" "لا أصدق تلك القصص التي تقول إن ترامب قد يكون غير مؤهل عقليا، أو أنه في مراحل مبكرة من الخرف، أعتقد أنه غير مؤهل من الناحية الأخلاقية ليكون رئيسا".

" الشروق المصرية"

من جانبها اهتمت صحيفة " الشروق "  بما صدر اليوم عن البيت الأبيض؛ إذ قال إن الرئيس دونالد ترامب لا يزال يريد سحب القوات الأميركية من سوريا، وذلك في أعقاب تصريحات أدلى بها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وقال فيها إنه أقنع ترامب ببقاء القوات هناك.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، في بيان نقلته وسائل إعلام أميركية إنه "لم تتغير المهمة الأميركية"، مضيفةً "كان الرئيس واضحا أنه يريد أن تعود القوات الأميركية إلى الوطن بأسرع ما يمكن".

وتابعت "نحن مصممون على سحق "داعش" بالكامل وخلق الظروف التي تمنع عودته،ه بالإضافة إلى ذلك، فإننا نتوقع من حلفائنا وشركائنا الإقليميين أن يتحملوا مسؤولية أكبر عسكريا وماليا لضمان أمن المنطقة".

وجاءت تعليقات البيت الأبيض بعد أن قال ماكرون إنه تحدث إلى نظيره الأميركي دونالد ترامب حول أهمية البقاء في سوريا بعد أن هدد ترامب بسحب القوات الأميركية من هناك.

" أنباء تونس "

في سياق آخر، تناولت صحيفة تصريح رئيس حركة مشروع تونس؛ حيث علق رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق على ترحيب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بالعدوان الثلاثي على سوريا .

في هذا الاطار قال مرزوق في تصريح لـ "موزاييك اف ام" إن التهليل بهذا العدوان جاء لان الغنوشي لديه مصالح مع الجماعات المسلحة الموجودة في سوريا، مؤكداً إنه من الواضح أن الغنوشي يريد صك غفران من أميركا وبريطانيا.

كما ندد رئيس حركة مشروع تونس بالعدوان الذي استهدف سوريا.

" الشروق الجزائرية"

صحيفة "الشروق" تطرقت الى وصف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بأن وضع الوطن العربي "مؤسف وغير سار"، حيث أشار بوتفليقة في افتتاح القمة العربية، في كلمة قرأها نيابة عنه، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، إلى أربع قضايا تشغل المنطقة وهي القضية الفلسطينية، والأزمة في ليبيا وسوريا واليمن، وحذر من عودة الإرهابيين بعد هزيمتهم في مناطق بالشرق الأوسط.

وقال بوتفليقة "نعود مجدداً للالتقاء في هذه القمة وحال الوطن العربي لا يسر ولا يبعث على التفاؤل، لما بلغه من تدهور وترد، وقد كنا عقدنا العزم في اجتماعاتنا السابقة على بذل كل ما في وسعنا لمواجهة المخاطر المحيطة بدولنا، لكن النتائج المحققة لم تكن في مستوى الآمال والطموحات".

وتساءل بوتفليقة في كلمته عما حققه العمل العربي المشترك، مضيفاً "لم نوفق بعد في إصلاح منظومتنا المشتركة والخروج برؤية استراتيجية موحدة تبعث الروح في العمل العربي المشترك قصد التكفل بمختلف قضايانا المصيرية السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وحشد الطاقات لتجاوز التحديات وتخطي الصعاب، لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة الإرهاب الأعمى، والتصدي للفكر المتطرف الضال، وانتشار التنظيمات الإرهابية في مختلف أنحاء وطننا العربي والتكفل بآمال شعوبنا في التنمية والرقي والتطور والتكامل الاقتصادي والثقافي".

" خبر المغرب "

من جهتها لفتت صحيفة " خبر المغرب " الى إعلان "جبهة البوليساريو في اجتماع طارئ عن حداد لمدة أسبوع بعد الإعلان عن حادث سقوط طائرة عسكرية جزائرية كانت متوجهة من بوفاريك ـ تيندوف ـ بشار"

وعقد المكتب الدائم لما يسمى "الأمانة الوطنية" للجبهة اجتماعاً طارئاً برئاسة إبراهيم غالي، الأمين العام للبوليساريو، بعد الإعلان عن حادث سقوط طائرة عسكرية جزائرية .

وقالت الجبهة على موقع وكالتها الرسمية للأنباء إن "من بين ركاب الطائرة  ثلاثون من المرضى الصحراويين ومرافقيهم، من رجال ونساء وأطفال، العائدين من فترة علاج في المستشفيات الجزائرية".