الرجاء الانتظار...

خمس مواد غذائية تبطئ الشيخوخة

folder_openصحة access_time2018-08-07
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

يعتقد الخبراء الغربيون أن تناول مواد غذائية محددة يساعد في الحفاظ على النشاط والحيوية على الرغم من التقدم بالعمر.

التفاح:

ويعد التفاح أحد هذه المواد الغذائية، حيث أن تناوله بانتظام يجدد النشاط والحيوية، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والبوليفينول المضادة للأكسدة، كما تساعد هذه المركبات في تحسين عمل القلب، بحيث يمكن اعتبار تناول التفاح بصورة منتظمة وقاية فعالة من أمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن أنه يحسن عملية الهضم وعمل البنكرياس والكبد.

الشمندر:

وينسب الشمندر أيضا إلى المواد المفيدة، إذ أن تناوله وعصيره يزيد من قدرة الجسم على التحمل بفضل حمض الفوليك الذي يساعد في خلق خلايا جديدة، كما أن الشمندر يحفز عمل الدماغ ويحميه من عمليات الانتكاس المرتبطة بالتقدم في العمر، ويطلق على الشمندرر خضرة "الجمال"، لأنه يساعد في تطبيع ضغط الدم ويحسن المزاج وينظف الكلى والكبد، ويؤثر إيجابيا في حركة الأمعاء وعملية التمثيل الغذائي، ويخفض مستوى السكر في الدم وينشط نمو الشعر والأظافر.

الجيلاتين الغني بالكولاجين:

وعلى من يريد أن يبدو شابا دائما أن يتناول الأطباق المحتوية على الجيلاتين الغني بالكولاجين "بروتين الشباب"، فبفضل هذا البروتين، يتحسن وضع الجلد والشعر والنسيج العضلي، وتعزز الأحماض الأمينية الموجودة في الجيلاتين عضلة القلب والنشاط المعرفي.

الفراولة:

وتأتي الفراولة في المرتبة الرابعة بين هذه المواد، فقد كشفت نتائج دراسة أجراها علماء جامعة وارويك الطبية البريطانية أن تناول الفراولة يؤدي إلى تنشيط البروتين Nrf2، الذي يزيد من تركيز مضادات الأكسدة في الدم ويخفض مستوى الدهون والكوليسترول فيه.

وتحتوي الفراولة الناضجة على نسبة عالية من النحاس الذي يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد، كما تحتوي  على أحماض مختلفة تساعد في تجدد خلايا الجلد، كام أنها مضادة للالتهابات.

الزيتون:

أما المادة الخامسة في هذه القائمة فهي الزيتون، إذ ينظف الزيتون الجسم من السموم وأملاح المعادن الثقيلة، وهو مفيد جدا للمسنين، لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يؤثر إيجابيا في نسيج العظام، كما يحتوي على أحماض دهنية مختلفة تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، ما يساعد على تنظيف الأوعية الدموية.