الرجاء الانتظار...

 

صادرات العدو إلى ممالك الخليج: مليار دولار!

folder_openترجمات ودراسات access_time2018-08-17
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

ترجمة موقع العهد الإخباري باللغة الانكليزية

كشف معهد "طوني بلير" للتغير العالمي البريطاني أن قيمة الصادرات الصهيونية إلى دول الخليج بلغت نحو مليار دولار في عام 2016.

وفي دراسة جديدة تتناول البيانات التجارية حول العالم، كشف المعهد وفق تحليل له أن تدفق البضائع بين دول العالم الثالث يشير إلى الحقيقة التالية: صادرات الكيان الصهيوني إلى دول الخليج تناهز المليار دولار.

ويلفت المعهد في دراسته الى أن بيانات التجارة الخارجية لكيان العدو المعلنة لا تظهر أيّة تجارة مباشرة في السنوات الأخيرة مع دول مثل السعودية والإمارات.

وتشير تقديرات المعهد إلى أن الصادرات "الإسرائيلية" إلى دول مجلس التعاون الخليجي تفوّقت على الصادرات إلى الحلفاء والاقتصادات العملاقة مثل روسيا واليابان في عام 2016، وهو العام الأحدث الذي تتوفر فيه البيانات التجارية السنوية "الإسرائيلية".

وتوضح الدراسة أن رقم المليار مجرد جزء صغير من إمكانات التجارة بالنظر إلى حجم هذه الأسواق (دول مجلس التعاون الخليجي)، وتضيف "حتى لو كانت حصة "إسرائيل" المحتملة منها تقدر بحذر بنسبة 2-3 في المئة فقط من إجمالي وارداتها من السلع والخدمات في ظل ظروف تداول عادية، فإن ذلك سيصل إلى ما بين 15 و 25 مليار دولار".

وبحسب الدرارسة البريطانية، يتبيّن أن السعودية وسلطنة عمان قدّمتا في وقت سابق من هذا العام مؤشرًا عامًا على إبرام صفقة مع "إسرائيل" في المجال الاقتصادي من خلال السماح لشركة طيران الهند باستخدام مجالهما الجوي لعبور رحلاتها إلى "تل أبيب".