الرجاء الانتظار...

مصرفان قطريان يدمجان أعمالهما

folder_openاقتصاد access_time2018-08-30
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

أعلن كل من بنك "بروة" القطري وبنك قطر الدولي "ibq" عن توقيع إتفاقية إندماج نهائية تهدف إلى دمج وتوحيد أعمالهما لتثمر عن تكوين كيان بنكي رائد متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، لديه من السيولة والملاءة المالية ما يمكّنه من المساهمة بقوة في الاقتصاد الوطني، من خلال تمويل المشروعات التنموية التي تساعد على تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيعمل البنكان على استكمال الخطوات اللازمة لإتمام عملية الاندماج والحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الرقابية وكذلك الحصول على موافقة المساهمين قبل نهاية 2018، على أن يتم اندماج الكيانين والعمل ككيان واحد بعد انعقاد الجمعيات العامة للبنكين واعتماد النتائج المالية الختامية للسنة المالية 2018.

وسينتج عن عملية الاندماج كيان مشترك مجموع أصوله 80 مليار ريال قطري، وبقاعدة حقوق المساهمين تزيد عن 12 مليار ريال قطري، مما يدعم التنمية الاقتصادية في دولة قطر من خلال إنشاء شريك استراتيجي للحكومة والقطاع العام مع المساهمة في نمو القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وستثمر الاتفاقية عن تجميع مراكز القوة الرئيسية لدى البنكين، في مجال خدمة الأفراد، وخدمة الشركات والمؤسسات الحكومية، وأسواق رأس المال وإدارة الثروات والأصول، مما سيمنح الكيان المشترك القدرة التنافسية العالية والقدرة على تلبية احتياجات شريحة أوسع من العملاء وبالتالي زيادة الحصة السوقية والابتكار في المنتجات.

تم تعيين المصرف السويسري "كريديت سويس" كمستشار مالي لبنك "بروة"، والمجموعة الاستثمارية القطرية "كيو انفيست" كمستشار لمجلس الإدارة، وشركة "بيريلا واينبرج" الأميركية كمستشار مالي لبنك قطر الدولي وذلك لتقدم المشورة بشان عملية الإندماج.

كما اتفق البنكان على تعيين واحدة من أهم شركات الإستشارات الإدارية للإندماج لوضع خطه متكاملة لتحقيق الأهداف المرجوه للكيان البنكي المشترك أهمها زيادة الإيرادات وخفض التكاليف والتي ستوفر قيمة مضافة للمساهمين وعملاء البنكين والاقتصاد الوطني.