الرجاء الانتظار...

 

كاتب أميركي: ترامب تصرف بحماقة في الشرق الأوسط

أكد الصحفي والكاتب الأميركي توماس فريدمان في مقالة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب تصرّف بحماقة في الشرق الاوسط.

وأضاف فريدمان أن ترامب قام بتسليم زمام الأمور في الشرق الاوسط الى كل من الكيان الصهيوني والسعودية والرئيس الروسي فلادمير بوتين"، مشيرًا الى تغريدة ترامب التي قال فيها إن على الرئيس السوري بشار الاسد عدم شن هجوم "متهور" على محافظة ادلب، وان الروس والايرانيين سيرتكبون خطأ جسيمًا في حال شاركوا بمثل هذه العملية".

وأوضح أن "ترامب على ما يبدو رسم خطا أحمر بهذه التغريدة، الا ان روسيا وإيران تقولان لكل من الولايات المتحدة والكيان الصهيوني أن موقف اميركا لن يكون له اي تأثير بسبب عدم وجود قوات اميركية على الارض"، وتساءل عما سيقوم به ترامب في حال قامت ايران وروسيا بتجاهله.

وانتقد الكاتب "قيام ادارة ترامب بنقل السفارة الاميركية الى القدس المحتلة ووقف التمويل لمنظمة الاونروا، ثم تناول السعودية واعتبر ان ولي العهد محمد بن سلمان اتخذ مؤخرا خطوات "غير مدروسة" تضر به، كما انتقد بشدة رد فعل السعودية على الانتقادات التي وجهتها كندا على خلفية موضوع حقوق الانسان، والذي اشعل ازمة بين البلدين"، مبيّنا أن الحرب السعودية الاماراتية على اليمن بيّنت "عدم الكفاءة" من قبل القوات الجوية السعودية، وهو ما ادى الى توجيه تهم بارتكاب جرائم حرب".

وتابع "نجاح مشروع ابن سلمان يعتمد على استثمارات ضخمة من قبل الأجانب والسعوديين، والتي يمكن أن توفر وظائف أفضل للشباب السعوديين. وحذر من أن هؤلاء الشباب قد يجندون من قبل المتطرفين في السعودية في حال لم يتمكنوا من إيجاد وظيفة.

وختم "يبدو أن ترامب وفريقه لا يفهمان بأن الولايات المتحدة لا يمكنها ان تسلم زمام الامور في الشرق الاوسط الى الكيان الصهيوني وروسيا والسعودية"، وأردف "قادة هذه الاطراف بحاجة الينا كي نرسم لهم خطوطا حمراء"، وفق تعبيره.