الرجاء الانتظار...

الرئيس بري لـ ’الأخبار’: عون والحريري موافقان على التشريع

folder_openأخبار لبنانية access_time2018-09-07 placeلبنان
starأضف إلى المفضلة
print طباعة

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه ذاهب إلى الهيئة العامة لعقد جلسة تشريعية، فور انتهاء اللجان النيابية المشتركة من دراسة اقتراحات ومشاريع القوانين المطروحة على جدول أعمالها، مشيراً الى أن هناك توافقاً على عقد جلسة بين الرؤساء الثلاثة.

وفي حديث لصحيفة "الأخبار" لفت بري الى أنه تحدث إلى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وأكد له بأنه سيشارك في الجلسة.

وفيما لم يُعلن بري موعداً نهائياً لالتئامها، أشار إلى أن الموعد "بات قريباً جداً، لا سيما أن اللجان المشتركة أقرت عدداً من القوانين ومنها قانون دعم الشفافية ومكافحة الفساد في قطاع البترول"، معتبراً أن "الكل مستفيد لأنها تتضمن قوانين مالية مرتبطة بمؤتمر سيدر 1".

وفي الموضوع الحكومي، قال بري إن "الحكومة كان يجب أن تؤلف أمس قبل اليوم وغداً قبل بعد غد، لأن الوضع الاقتصادي خطير ولا يتحمل كما كان يحصل في تشكيل حكومات سابقة"، مؤكداً أمام وفد نقابة المحررين أن "وضع الليرة غير ممسوس ولن نصل إلى هذه المرحلة".

وحول ما يثار بالنسبة إلى عملية تشكيل الحكومة، لفت بري الى أنه "لا شك أن الدستور واضح، وهو أن الحكومة تتصدر بتوافق رئيسَي الجمهورية والحكومة "المكلف" أما من يشكل الحكومة ويعمل في طبخها فهو رئيس الحكومة المكلف وهناك نص يقول بالتوافق".

وشدد بري على أن "من يحق له تفسير الدستور هو المجلس النيابي، ونقطة على السطر"، ورداً على سؤال حول المسؤولية الرئيسية عن عرقلة تأليف الحكومة، قال بري: "كلنا، الموضوع أفواه وأرانب".