الرجاء الانتظار...

 

عون من ستراسبورغ: عندما تصبح الصيغة الحكومية متوازنة تُشكّل الحكومة

folder_openأخبار لبنانية access_time2018-09-10 placeلبنان
starأضف إلى المفضلة
print طباعة


 

اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أنه "عندما تصبح الصيغة متوازنة يتم تشكيل الحكومة وفق المعايير والمبادىء التي اطلقتها في خطابي يوم الاول من آب الماضي والتي تلقى تجاوباً من كل الاطراف".
وفي دردشة مع الاعلاميين فور وصوله الى ستراسبورغ تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو طاجاني، أضاف عون "لا يجوز لأي فئة او طائفة احتكار التمثيل او تهميش فئة لمصلحة أخرى أو إقصاء أحد".
ورداً على سؤال، اعتبر أنه "يتم حالياً التلهي بمسألة الصلاحيات لصرف الانظار عن المسألة الاساسية، وهي تشكيل الحكومة، في حين أن الدستور ينص على الشراكة بين الرئاستين الاولى والثالثة في التأليف. فليفسروا لنا معنى هذا، إذ لا مجال للاجتهاد بوجود النص الدستوري".
وعن نيته توجيه رسالة الى المجلس النيابي هذا الشهر لحض الرئيس المكلف تشكيل الحكومة، اكتفى عون بالقول: "يمكن ذلك، وهذا حق دستوري".
ودعا وسائل الاعلام الى "مقاربة ملف الكهرباء بموضوعية لكشف الجهات الحقيقية التي عرقلت في الماضي تمويل شراء معامل الانتاج، واخرت عمداً تنفيذ الخطة التي كانت وضعت عام 2012، والعودة الى مواقف بعض الاطراف السياسيين الذين قالوا صراحة انهم يريدون "فرملة" العماد عون ووزرائه، ليتبين بوضوح من هي الجهات التي عرقلت وبعضها لا يزال يمارس الدور نفسه".