الرجاء الانتظار...

 

ترامب مصر: على السعوديين الدفع مقابل حمايتهم!

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي دخل القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يخرج، وأن بلاده تشارك في التحقيق.

وفي حديث لقناة "فوكس نيوز"، قال ترامب "ينبغي أن أعرف ما حدث في قضية خاشقجي"، مضيفا أن إدارته تتابع عن كثب هذه القضية، وأن المحققين الأميركيين يشاركون في التحقيقات.

وأوضح الرئيس الأميركي أن إدارته تعمل مع تركيا والسعودية لأن خاشقجي دخل القنصلية السعودية في إسطنبول الثلاثاء قبل الماضي و"حتما لم يخرج"، وأضاف "نحن نقترب من معرفة ما حدث لجمال خاشقجي أكثر مما تظنون"، معتبرا أن القضية لا تتعلق بمواطن أميركي لكن هذا غير مهم، خاصة أنه صحافي.

وقال إن إدارته تنظر إلى هذه القضية ببالغ الجدية، فهذه سابقة سيّئة للغاية ولا يمكن السماح بها، حسب تعبيره.

واعتبر ترامب أن "وقف الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة بسبب اختفاء خاشقجي ليس أمرًا حكيمًا لأن السعوديين سينقلون أموالهم إلى روسيا والصين"، مشيرًا الى أن "اتخاذ مثل ذلك القرار "يؤذينا"، وأضاف: "أعتقد أن ذلك وقف بيع الأسلحة للسعودية سيؤذينا، لدينا وظائف، ولدينا الكثير من الأمور التي تحدث في هذا البلد (الولايات المتحدة)، لدينا بلد من المحتمل أن تكون أفضل من الناحية الاقتصادية مقارنة بأي وقت مضى".

وأشار أن "النظام الدفاعي للولايات المتحدة الذي يتهافت عليه الجميع" جزء من اقتصاد البلاد، ومن الصعب جدا اتخاذ قرار بوقف بيع الأسلحة.