يوميات عدوان نيسان 1996

إنفوغراف

لليوم الثاني على التوالي.. الاحتلال يقتحم الأقصى ويجبر المصلين على مغادرته

18/04/2022

لليوم الثاني على التوالي.. الاحتلال يقتحم الأقصى ويجبر المصلين على مغادرته

تلبية لدعوات أطلقتها منظمات الهيكل المزعوم، لمناسبة عيد الفصح العبري، ولليوم الثاني على التوالي، اقتحمت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" صباح اليوم الاثنين المسجد الأقصى المبارك، لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية أنّ قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة المسجد الأقصى، في محاولة لإخراج المصلين والمعتكفين من باحاته تهيئة لاقتحامات المستوطنين الاستفزازية.

وأضافت أنّ "عددًا من قناصة شرطة الاحتلال انتشروا فوق أسطح المسجد الأقصى وفوق البنايات المجاورة له".

وكانت جماعات استيطانية قد دعت إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد لمناسبة عيد الفصح اليهودي، الذي بدأ صباح الجمعة ويستمر أسبوعًا. 

حماس 

بدورها، أكدت حركة "حماس" في تصريح صحفي أنّ" مواصلة قوات الاحتلال الصهيوني إجرامَها  باقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلّين الآمنين، والمرابطين والمعتكفين فيه،  ومحاولتها إفراغه من المصلين، وحماية المستوطنين الذين يقتحمون ساحات الأقصى، يواجه بمزيد من الصمود والتصدّي من قبل أبناء شعبنا، رفضاً لسياسة الأمر الواقع، وإفشالاً لمحاولات تقسيم المسجد الأقصى المبارك الذي يشكل عنواناً لهويتنا الوطنية وعقيدتنا الإسلامية". 

وتابعت الحركة: "لن نبرح رباطنا وسنواصل حماية الأقصى بمهجنا وأرواحنا"، مضيفة "نحن على يقين بأنَّ شعبنا ستكون كلمته وإرادته هي الأقوى والأعلى في معركة الدّفاع عن شرف الأمَّة". 

الشيخ صبري 

وفي هذا السياق، قال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري: "إنّ الاحتلال يمعن في عدوانه على المسجد الأقصى المبارك ولا يعنيه التهدئة كما يزعم".

وأشار الى أن "أهل فلسطين متعلقون في المسجد الأقصى ولا يفرطون به أبدًا، وما حصل في الجمعة الأخيرة يدل على ذلك".

وشدّد على أنّه يجب الثبات والصبر والتمسك بالمواقف المتعلقة بالقدس والأقصى"، قائلًا: "إننا نفخر بشعبنا المعطاء والواعي".


 

المسجد الأقصى

إقرأ المزيد في: إنفوغراف

خبر عاجل