عاشوراء 2024

لبنان

04/09/2021

"محادثاتٌ إيجابية".. تفاصيلٌ يرويها وزيري الطاقة اللبناني والنفط السوري 

وصف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر محادثات اليوم بين الجانبين السوري واللبناني بأنها كانت إيجابية.

وفي تصريح له، أعلن غجر عن "انعقاد اجتماع رباعي لبناني سوري أردني مصري الأسبوع المقبل في الأردن للتعرّف على الخطوات اللازمة لتفعيل الإتفاقيات بين الدول الأربعة، ورؤية المواضيع الفنية والتقنية والمالية، ووضع برنامج عملٍ وجدول زمني وتفعيل فريق عمل تقني فني للكشف على كل المواقع في لبنان وسوريا ومصر والأردن، والتأكد من سلامة استثماراتها حتى يتم تشغيلها بشكل آمن، وهذا يمكن أن يبدأ بين لبنان وسوريا لأنهما مترابطان فورًا وبين سوريا والأردن ومصر".

وحول الكهرباء، قال غجر "حتى نستطيع أن نستجر الكهرباء يجب أن تمرّ بشبكة 400 كيلو فولت من الأردن عبر سوريا إلى لبنان"، مشيراً إلى "وجود أضرار وبحاجة للمسح للتأكد من حجمها".

وعن الغاز، أوضح غجر أنّ "لبنان يمتلك حالياً أربعة معامل هي دير عمار وصور وبعلبك والزهراني مجهزة أصلًا لتعمل على الغاز هناك، ومنهم معمل اشتغل على الغاز عام 2009 هو معمل دير عمار، وأتى هذا الغاز من مصر عبر الاردن وسوريا واشتغل لستة أشهر وبعدها انقطع بسبب عدم توافر الغاز، وهذا المعمل جاهز اليوم".

ولفت إلى أنه "لتشغيل معمل دير عمار يجب الكشف عليه من قبل شركة متخصصة، ومعمل دير عمار هو الوحيد المجرب ومجهز".

من جهته، قال وزير النفط السوري غسان طعمة: "إن الموضوع الذي تم بحثه اليوم كان في إطاره التقني"، مشيرًا الى أن "سوريا ولبنان هما من أول الموقعين على مذكرة تفاهم لانشاء الخط العربي عام 2000 وفي العام 2001 إنضم الاردن الى هذه الاتفاقية".

وأضاف "لقد ناقشت مع الوزير غجر الموضوع التقني والبنى التحتية وجاهزيتها لنقل هذا الغاز، وتم استعراض هذا الجانب، يعني الخط العربي من الحدود الاردنية الى وسط سوريا الى محطة الدبوسة ومنها الى الداخل اللبناني. واتفقنا على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين تعمل على التأكد من سلامة البنى التحتية".

وتابع "ان الشعب السوري يعاني في موضوع الطاقة كما الشعب اللبناني، والاختلاف بين سوريا ولبنان أن سوريا تمتلك ثروات وهذه الثروات عرضة للاحتلال الاميركي، ويتصرفون بها تصرف قطاع طرق، والشعب السوري هو المالك الشرعي لهذه الثروة، وهو يعاني ولا يستطيع الاستفادة منها".
 

إقرأ المزيد في: لبنان