طوفان الأقصى

لبنان

جهاد البناء تفتتح أيام المحاصيل الزراعية في بعلبك
08/06/2024

جهاد البناء تفتتح أيام المحاصيل الزراعية في بعلبك

افتتحت مؤسسة جهاد البناء الإنمائية معرض المنتجات الزراعية بجوار مرجة رأس العين على ضفاف البحيرة. وخصص اليوم الأول للحبوب والمونة البيتية والأشغال اليدوية والحرفية، بحضور النائب ينال صلح، ورئيس بلدية بعلبك بالتكليف مصطفى الشل، ومدير مديرية البقاع في المؤسسة خالد ياغي وفريق العمل المنظم والمواكب ميدانيًا للعمل، وفاعليات اجتماعية.

وأكد صلح في كلمة له أهمية هذه المعارض، داعيًا إلى تضافر الجهود لإنجاحها، لأنها تشكل ركيزة أساسية للتسويق، مما يؤمن إيرادات ومداخيل للمزارعين والحرفيين.

كما دعا إلى "دعم وحماية المنتجات الزراعية، لأن القطاع الزراعي يشكل ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني وهو يعاني من مشاكل كثيرة".

وتوجه بالشكر إلى "كل الجمعيات وهيئات المجتمع المدني المشاركة في المعرض، وعلى رأسها مؤسسة جهاد البناء الإنمائية التي تساهم بدعم المزارعين".

ورأى أن "هذه المعارض تعكس مدى علاقة المواطن المزارع والحرفي بالأرض والبيئة"، مضيفًا: "عندما ندعم هذا القطاع، فإننا ندعم ارتباط المواطن بأرضه وبقريته وبلدته، وهذا شكل من أشكال المقاومة التي تصون البلد، وتجذر الارتباط بالأرض".

وحيا "المقاومين في جنوب لبنان وغزة وكل فلسطين، وفي المنطقة ابتداء من غزة ولبنان، مرورًا بسورية والعراق، وصولًا إلى اليمن، فهذه المقاومة ومحورها هي التي تحقق الشرف للأمة، في حين أن علاقة المواطن بالأرض تدل بدورها على ثقافة الإنسان وعلاقته بالأرض، والمنتجات الزراعية هي إحدى أشكال علاقه المواطن بأرضه".

الشل

من جهته، توجه الشل بالشكر إلى "مؤسسة جهاد البناء على تنظيم هذا المعرض الذي تمنى أن يستمر لأكثر من ثلاثة أيام، والذي يشمل أصنافًا عديدة للمنتجات الزراعية والحرفية"، موضحًا أن "مضمون الرسالة هو أن بعلبك المدينة السياحية والأثرية والتاريخية ترحب بزوارها".

وتمنى إقامة مثل هذا المعرض في محيط قلعة بعلبك التي تستقطب أعدادًا كبيرة من الزائرين، مردفًا: "أدعو الجميع إلى زيارة مرجة رأس العين ومنتزهاتها، وزيارة هذا المعرض الذي يؤكد غنى المنطقة بأهلها ومقاومتها وخيراتها، وبأننا شعب يحب الحياة، ولا يمكن أن تتأثر إرادته بأي عدوان على جنوب لبنان أو على أي منطقة من المناطق اللبنانية"، موجهًا التحية لكل المقاومين في جنوب لبنان وفلسطين وفي كل محور المقاومة.

ياغي

بدوره، أشار ياغي إلى أن "هذا المعرض هو من ضمن فاعليات سلسلة أيام المحاصيل الزراعية التي تقيمها مديرية البقاع في مؤسسة جهاد البناء الإنمائية، والتي تشمل ثلاثة أيام على التوالي لكل من الحبوب والكرز والعسل، مع أجنحة للأشغال اليدوية والحرفية والمونة البيتية والتصنيع الغذائي".

جهاد البناء

إقرأ المزيد في: لبنان