طوفان الأقصى

لبنان

ميقاتي في مجلس الوزراء: العدوان "الإسرائيلي" تدميري وإرهابي موصوف وسنحتكم للمرجعيات الدولية 
14/06/2024

ميقاتي في مجلس الوزراء: العدوان "الإسرائيلي" تدميري وإرهابي موصوف وسنحتكم للمرجعيات الدولية 

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن استمرار الاعتداءات "الإسرائيلية" على الجنوب وما يشهده من قتل متعمد لأهله وتدمير للبلدات وإحراق للمزروعات، ليس فقط محل إدانة واستنكار بل هو عدوان تدميري وإرهابي موصوف ينبغي على المجتمع الدولي أن يضع حدًا لتماديه وإجرامه، مشدّدًا على أن الحكومة ستحتكم للمرجعيات الدولية المختصّة.

كلام ميقاتي جاء خلال جلسة مجلس الوزراء الجمعة 14 حزيران/يونيو 2024 في السرايا الحكومية، وأضاف "إننا نقدّر مبادرة الدول الصديقة ودول القرار إلى السعي لوقف الاعتداءات "الإسرائيلية ى"، كما نرحّب بقرار مجلس الأمن الرقم 2735 الذي وضع خارطة طريق لوقف القتال في غزة، ونتمنى أن يُصار إلى تطبيق هذا القرار سريعًا لقطع الطريق على حرب واسعة النطاق في المنطقة".  

وأضاف ميقاتي "سنة مرت على آخر جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، ولا نزال نتناقش حول "جنس الحوار وأشكاله"، ولكن هناك شبه إجماع على أن الحوار هو الأساس لإيجاد الطريق السليم من أجل انتخاب رئيس للجمهورية وإعادة الاستقرار والانتظام إلى المؤسسات الدستورية، داعيًا للتحاور والتعاضد لإنقاذ لبنان من التحديات والأخطار، موجهًا التحية لكل المبادرات التي تُقام في هذا الصدد.

وحول العرض المقدّم من كهرباء قطر، قال ميقاتي: "لقد أبدت شركتا توتال إنرجيز وقطر للطاقة في 26 حزيران/يونيو 2023 رغبة لتطوير وتنفيذ 100 ميغاوات من الطاقة الشمسية في موقعين مبدئيين في رأس بعلبك ومقنة في محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل. وجاء هذا العرض على أساس إنشاء، تملّك وتشغيل وذلك لمدة 25 عامًا مع جملة من الاستفسارات التقنية، المالية والتعاقدية وذلك لمعرفة الإطار القانوني الصحيح للتعاقد عبر عقد شراء الطاقة، مشيرًا إلى أن الموضوع  اتخذ النقاش فيه طابع الشعبوية، وجزء كبير من الكلام خارج الإطار القانوني للمشروع. 

وأضاف ميقاتي "لقد وجّهت كتابًا بعد شهر بتاريخ 1 آب/أغسطس 2023 إلى الشركتين المذكورتين مبديًا ترحيبي بالعرض وأعطيت توجيهاتي لوزارة الطاقة والمياه والمؤسسات التابعة والمعنية بمتابعة الموضوع كون إصدار ترخيص لشراء الطاقة مرتبط بإنشاء الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء وبإديجاد الإطار القانوني والتعاقدي السليم"، لافتًا إلى أنه في الوقت ذاته كان مجلس الوزراء قد أصدر قرارًا لتمديد التراخيص الممنوحة لـ 11 شركة لتوليد الطاقة الكهربائية على الطاقة الشمسية بقدرة 15 ميغاوات لكل رخصة. 

وأكد أن التفاوض كان جاريًا بين فريق عمل وزارة الطاقة والمياه وشركة "توتال إنرجيز" على أساس إمكانية استحواذ الشركة على تراخيص 15 ميغاوات والعمل على زيادتها عبر إصدار قرار في مجلس الوزراء، ولكن شركة "توتال إنرجيز" عادت وعدلت عن نيتها بالاستحواذ على تراخيص قائمة، وقدّمت كتابًا بتاريخ 21-04-2024 طالبت فيه بالعمل على إيجاد الإطار القانوني للتراخيص والعمل على إيجاد الطريقة لتنفيذ عقد شراء الطاقة لمدة 25 عامًا وليس عبر الاستحواذ على أحد التراخيص الممنوحة من مجلس الوزراء في أيار 2022، وهذا من دون شك يستلزم إصدار قانون في مجلس النواب يجيز للحكومة التفاوض مع عارض وحيد على سعر الكيلوات لمدة 25 عامًا، مشيرًا إلى أن الحكومة بانتظار أن يرفع وزير الطاقة والمياه الخيارات المتاحة من الناحية التعاقدية والقانونية والتي تجيز لشركتي "توتال إنرجيز" وقطر للطاقة بناء 100 ميغاوات لبيع الطاقة المنتجة لمدة 25 عامًا لمؤسسة كهرباء لبنان عبر عقد  Power Purchase Agreement.

وبعد أن تلا المقررات سُئل وزير الإعلام زياد مكاري عن موضوع داتا النازحين، حيث قال إن ""الداتا" التي حصلنا عليها من مفوضية شؤون اللاجئين ينقصها شيء مهم جدًا وهو تواريخ دخول هؤلاء النازحين إلى لبنان، وفي هذه الحالة تكون "الداتا" غير كاملة".

وأشار إلى أن خطة إعادة النازحين السوريين "لا يمكن أن تكون عملية إذا لم يكن هناك تنسيق مع الدولة السورية"، مشيرًا إلى أن الرئيس ميقاتي تمنى على الوزراء كلّ ضمن اختصاصه الاجتماع بنظرائهم  في سوريا".

ولفت إلى أنه "تمّت الموافقة على كل البنود، ولكن هناك بعض البنود تأجّلت لمزيد من الدرس، وهناك تريث في شأن بدل الانتاجية للعاملين في المديرية العامة للشؤون العقارية وغيرها"، موضحًا أنه تمت الموافقة على مراسيم الضباط.

الكهرباءالنازحون السوريوننجيب ميقاتي

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة