طوفان الأقصى

لبنان

إطلاق الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان (2024-2030) 
27/06/2024

إطلاق الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان (2024-2030) 

في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الرعاية الصحية النفسية في لبنان، أطلقت وزارة الصحة اللبنانية الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية (2024-2030) وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في لبنان وبدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، وبرعاية وحضور معالي وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض، والسفير هيرفي ماغرو.

وفي كلمة له خلال اللقاء، شدد الأبيض على أنه "رغم قلة الموارد والظروف الصعبة التي يمر بها البلد كانت الجهود كلّها منصبة لإنشاء وتطبيق إستراتيجية وطنية للصحة النفسية في لبنان خلال السنوات العشر الأخيرة"، ولفت إلى أن "وزارة الصحة تتطلع الى استكمال التعاون مع كل الأفرقاء لتطبيق الإستراتيجية الجديدة".

من جهته، أثنى ماغرو على القيم الأساسية للإستراتيجية الجديدة التي تركز على إمكانية الوصول للرعاية الصحية النفسية، وكرامة المرضى، وأهمية التوعية والوقاية في هذا المجال.

من جانبه، أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية بالإنابة في لبنان الدكتور عبد الناصر أبو بكر، أن الإستراتيجية الوطنية تمثل خطة شاملة تعكس الأولويات الوطنية والإستراتيجيات العالمية، مؤكدًا على أنها تدمج إجراءات قائمة على الأدلة وتهدف إلى تعزيز الوصول إلى رعاية صحية نفسية ذات جودة عالية.

بدوره، قدّم مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية في لبنان الدكتور ربيع الشماعي عرضًا مفصلًا للإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان 2024-2030 شارحًا الركائز الأساسية التي تم وضعها قيد التنفيذ.

وزارة الصحة اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان