طوفان الأقصى

لبنان

الخارجية تقدّمت بشكوى إلى مجلس الأمن عن الحرائق الناتجة عن استخدام الفوسفور الأبيض
12/07/2024

الخارجية تقدّمت بشكوى إلى مجلس الأمن عن الحرائق الناتجة عن استخدام الفوسفور الأبيض

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أنّها تقدمت بتاريخ 3 تموز/يوليو 2024، عبر بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بشكوى أمام مجلس الأمن بخصوص اعتداءات "إسرائيل" على القطاع الزراعي والمزارعين ومربي المواشي في القرى الحدودية.
 
وقالت الوزارة في بيان لها اليوم 12 تموز/يوليو 2024، إن "الشكوى تضمنت إحصاءات رسمية عن عدد الحرائق الناتجة عن استخدام "إسرائيل" للفوسفور الأبيض، والذي بلغ 683 حريقًا، وعن مساحة الأراضي المحروقة بالكامل، والتي تخطّت 2100 دونمًا خلال الفترة الممتدة من 8 تشرين الأول الماضي وحتى منتصف آذار من العام الحالي، بالإضافة إلى مساحة الأراضي الحرجية والزراعية المتضررة والتي وصلت إلى 6000 دونمًا".
 
وأشارت الشكوى إلى "أن هذه الاعتداءات الممنهجة هي خرق فاضح للمادة 55 من البروتوكول الأول الإضافي (1977) لاتفاقيات جنيف (1949)، والتي تنص على أن "تراعى أثناء القتال حماية البيئة الطبيعية من الأضرار البالغة واسعة الانتشار وطويلة الأمد".

وتابع بيان الخارجية "بناءً على ذلك، طالب لبنان مجلس الأمن الدولي بإدانة العدو "الإسرائيلي" على استهدافه المباشر والمتعمد والمتكرر للمدنيين والبيئة الطبيعية في لبنان، والعمل على ضمان عدم إفلاته من العقاب على هذه الجرائم، باعتبار أن عدم الإدانة من شأنه أن يطلق يد "إسرائيل" في مواصلة عدوانها من دون أي رادع".
 

وزارة الخارجية اللبنانيةالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة