موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

وزير الصحة من البقاع: نسعى لإنشاء شبكة مستشفيات ومراكز رعاية
26/07/2024

وزير الصحة من البقاع: نسعى لإنشاء شبكة مستشفيات ومراكز رعاية

أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض أن "لبنان لا يحتاج إلى مواصلة البحث عن الموارد من الخارج، فهو ليس بلدًا فقيرًا بل غني بأهله، ولكن ما يحتاج إليه هو الثقة القائمة على احترام القانون وتأدية العمل بالأمانة المطلوبة ما يشكّل دعامة لعمل مشترك بين الأبناء المقيمين في الوطن وأولئك المقيمين والمنتشرين في الخارج".

وخلال جولته في البقاع الجمعة 26 تموز/يوليو 2024، قال الأبيض إن "العمل في وزارة الصحة العامة يقوم على حفظ المؤسسات وتطبيق القانون بحيث يشكّل هذا النهج مثالًا حول الإيمان بإعادة إنهاض المؤسسات والنجاح في ذلك"، معلنًا عن إعادة افتتاح مستوصف كامد اللوز، ومشيرًا إلى أنه من أبسط واجبات وزارة الصحة العامة في المساعدة على تقديم الخدمات الصحية.

وأضاف أن "العمل في هكذا مستوصفات يعتمد بشكل أساسي على جهود المجتمعات المحلية التي تقوم بواجباتها وتتحمل المسؤولية تجاه أهلها"، وتابع: "نطمح إلى المزيد بحيث لا تُحصر المسألة بالمستوصف بل يتم التوسيع إلى مركز رعاية صحية أولية في المستقبل".

وأكد الأبيض أن "لدى وزارة الصحة خطة واضحة تقوم على ألّا تعمل مراكز الرعاية الأولية بشكل إفرادي، بل تكون جزءًا من شبكة متصلة بعضها ببعض، مما يخولها تأمين الرعاية الأولية إضافة إلى الخدمات الطبية الثانوية، كالفحوصات المطورة وصور الأشعة، فتكون هذه المراكز المحطة الأساسية والأولية للمواطنين قبل التوجّه إلى المستشفيات في حال الحاجة إلى خدمات استشفائية".

وأشار إلى أن "الوزارة تعمل على تكوين شبكة مستشفيات قادرة على أن تقدم مجمل الخدمات الاستشفائية اللازمة للمواطنين"، موضحًا أن زيارته للبقاع "تهدف إلى العمل على إعادة تفعيل مستشفى بر الياس الحكومي كي يكون إلى جانب المستشفيات الأخرى في المنطقة، مثل مستشفى راشيا، وقريبًا مستشفى جب جنين الحكومي، فتكون شبكة استشفائية بقاعية تقدم الخدمات للأهالي وتخفف عنهم أثقال ما يمكن وصفه بالغلو والجشع في بعض القطاع الاستشفائي الخاص".

ولفت وزير الصحة العامة إلى أن "زمن إهمال المناطق النائية والبعيدة انتهى"، مشدّدًا على أنه يولي "اهتمامًا خاصًا بالمناطق البعيدة التي شهدت حرمانًا من الخدمات في الماضي، لا سيما في البقاع وبعلبك الهرمل والشمال، وذلك لأن الحصول على الخدمات حق طبيعي للأهالي وتشجيعًا لهم على البقاء في مناطقهم".

وختم مؤكدًا أن "الطريق طويل ولكن التعاون ووضع الأيدي بعضها ببعض هو الكفيل بإعادة إنهاض المؤسسات لما فيه خير الوطن الذي يبقى الإيمان قويًا بمستقبله الزاهر".

البقاعوزارة الصحة اللبنانيةفراس الأبيض

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة