طوفان الأقصى

لبنان

وفد وزراي يتفقّد مكان العدوان "الإسرائيلي" في الضاحية
31/07/2024

وفد وزراي يتفقّد مكان العدوان "الإسرائيلي" في الضاحية

تصوير: أحمد الحسيني

تفقّد وفد من الوزراء في الحكومة اللبنانية مكان الاعتداء "الإسرائيلي" في الضاحية الجنوبية لبيروت. وفي تصريحات لهم، أدان الوزراء العدوان الصهيوني، مؤكدين تضامنهم مع الشعب ووقوفهم بوجه العدو في هذه الحرب الشرسة. وزير التربية عباس الحلبي صرّح مؤكدًا أن لبنان مُعتدى عليه اليوم.

من ناحيته، أكد منسّق خطة الطوارئ الحكومية وزير البيئة ناصر ياسين أن: "أقلّ الايمان، بعد جلسة مجلس الوزراء، أن نقف إلى جانب أهلنا في الضاحية بعد هذا الاعتداء الغاشم الذي تعرضوا له، وأن نعزي بالشهداء ونحزن لسقوط الأطفال والضحايا المدنيين".

وقال ياسين: "من الواضح أن آلة القتل المستمرة منذ شهر تشرين الأول، سواء أكان في الجنوب أم في فلسطين المحتلة، نرى مثالًا من همجيتها اليوم. وقد ناقشنا اليوم مطولًا في مجلس الوزراء كيفية متابعة كل ما يقوم به الرئيس نجيب ميقاتي من ناحية حماية لبنان من توسع هذه الاعتداءات. وناقشنا، أيضًا، كيفية أن نكون جاهزين إلى جانب أهلنا في حال توسعت هذه الاعتداءات، كي نستطيع تأمين الحد المقبول من الحاجات. هذا مع التذكير أننا نتعرض لعدوان ولبنان في حرب منذ تشرين، ويقوم الاحتلال الإسرائيلي بخرق كل القوانين الدولية وكسر القانون الإنساني الدولي منذ ما قبل العام 2006 وهذا ليس جديدًا؛ فقد رأينا واحدًا من الأمثلة السيئة يوم الأمس، وقد نرى منها أكثر. ولكن علينا تحمّل مسؤولياتنا وأن نقف إلى جانب أهلنا، سواء في الجنوب أم الضاحية أم بيروت وكل لبنان".

 

وفد وزراي يتفقّد مكان العدوان "الإسرائيلي" في الضاحية

 

وفد وزراي يتفقّد مكان العدوان "الإسرائيلي" في الضاحية

 

وأوضح ردًا على سؤال: "الحاجات الطبية الطارئة مؤمّنة؛ وستُتابع القضايا المالية كما تقرر في مجلس الوزراء، والتمويل موجود وسنؤمّن حاجات الناس، ولن نهرب من مسؤولياتنا".

بدوره، علّق وزير الصناعة جورج بوشكيان على ما حصل، فقال:" تقديمنا العزاء إلى أهالي الضحايا وتضامننا مع أهلنا وجرحانا واجب وأقلّ الايمان، ووقوفنا الى جانبهم أكثر من ضروري في هذا الظرف الصعب". وأضاف:""تكرّر "إسرائيل" رسائلها العدوانية الواضحة ضدّ المناطق السكنية الآمنة والمكتظّة، وضد المؤسسات الطبية والاستشفائية التي تقصفها بالقنابل لإصابة مخزون الدواء والأوكسيجين، وهي جرائم ضدّ الانسانية، ولاسقاط العدد الأكبر من الضحايا. إذا لا يهمّ "إسرائيل" مدى وحشيّتها وغطرستها، وزيارتنا التفقدية، اليوم، لاطلاع الرأي العام العالمي على جرائمها الجليّة وكشف عوراتها. ونحن نطالب المجتمع الدولي بايقافها عند حدّها وإدانة البربرية التي ما تزال تعتمدها منذ بداية القضية الفلسطينية، مرورًا باحتلال لبنان، والحروب المتكرّرة وعدوانيّتها من مجزرة قانا الى مجزرة مجدل شمس قبل يومين، الى مجزرة يوم أمس. أجدّد تعازيّ، مشدّدًا على تضامن لبنان كلّه مع المقاومة".

من جهته، شدّد وزير الثقافة محمد المرتضى على أن هذا البلد، حكومة وشعبًا وجيشًا ومقاومة، لن يقبل بأن يُستضعف، وتابع: "ما حصل لن يمرّ مرور الكرام، ولبنان ليس لقمة سائغة"

كما صرّح وزير العمل مصطفى بيرم: "أننا نتألّم؛ ولكننا لا نسقط، ولبنان قويّ، ومجيء الحكومة إلى الضاحية تأكيد للتضامن مع أهلنا".

 

 

وفد وزراي يتفقّد مكان العدوان "الإسرائيلي" في الضاحية

وفد وزراي يتفقّد مكان العدوان "الإسرائيلي" في الضاحية

الضاحية الجنوبية

إقرأ المزيد في: لبنان