موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

لبنان يتألق في معرض كندا الدولي للاختراعات
26/08/2024

لبنان يتألق في معرض كندا الدولي للاختراعات

لطالما برع طلاب لبنان وأبنائه في تحقيق الإنجازات العلمية عالميًا، حيث رفعوا اسم بلدهم عاليًا. وفي تطوّر جديد، حقّق لبنان إنجازًا متميّزًا في معرض كندا الدولي للاختراعات، حيث فاز مشروعان لبنانيان بجوائز التميّز، مؤكدين بذلك قدرة الشباب اللبناني على الإبداع والابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

جاءت المشاركة اللبنانية في هذا الحدث الدولي بدعم من الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث التي أعلنت في بيان أنها "تسعى إلى تعزيز مكانة لبنان العلمية من خلال دعم الابتكار والاستثمار في الطاقات الشبابية".

المشروع الأول، "Plastizero"، أعدّته طالبات مدرسة "البتول الثانوية"، بتول قانصوه، وحوراء قانصوه، وآية كساب، وسارة عبادي، تحت إشراف الأستاذة سيرين محفوظ، ويهدف المشروع إلى مكافحة التلوث البلاستيكي باستخدام آنزيم طبيعي مستخرج من الموز الناضج لتفكيك البولي إيثيلين، المادّة البلاستيكية الأكثر شيوعًا. 

وقد نال هذا الابتكار جائزة التميّز الدولية من "منظمة ترويج الإبداع والابتكار" (OCIIP) وجائزة التميّز من "جمعية ترويج الابتكار والاختراع التايلاندية" (ATIP).

المشروع الثاني، Method and System for Referencing Data" (CROSS Compression)"، قدّمه علي رشعيني من شركة "تكنولوجي".

يبتكر هذا المشروع نظامًا حديثًا لتقليل تكرار البيانات في مراكز البيانات، مما يساهم في توفير الطاقة وزيادة كفاءة التخزين بشكل آمن وفعّال. 

وقد حصل المشروع على الجائزة الدولية للميدالية الخاصة من "معرض هونغ كونغ يان تشاي STEAM" (STEAM@YCH) وجائزة خاصة من "كلية المخترعين" (ICO) في تورونتو، كندا.

وأضاف البيان: "تستعد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لمواصلة دعمها للمواهب اللبنانية من خلال التحضير للمشاركة في معرض ألمانيا نهاية شهر تشرين الأول المقبل، ومعرض الكويت في شهر شباط. وتُعد المعارض الدولية منصة أساسية لعرض الابتكارات وتبادل الخبرات، مما يسهم في تحويل الأفكار الخلاقة إلى مشاريع قابلة للتنفيذ والاستثمار، ويعزّز دور لبنان كمركز للإبداع العلمي والتكنولوجي في المنطقة".

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان