طوفان الأقصى

عين على العدو

كيان العدو يترقّب القرار الحاسم في لاهاي
24/05/2024

كيان العدو يترقّب القرار الحاسم في لاهاي

أفادت القناة "12" الإسرائيلية بأنّ تقديرات في كيان العدو: "تشير إلى أن محكمة العدل الدولية في لاهاي ستصدر اليوم قرارًا بوقف العملية في رفح، وسيكون السيناريو الأسوأ بأن تصدر أمرًا بوقف الحرب كلها".

ونقل تقرير نشرته القناة، عن مصادر سياسية، قولها إن سلطات العدو: "لا تعتزم احترام القرار من الجانب العسكري والسياسي، في حال صدوره.. وإذا صدر، فستٌعقد جلسة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال أيام"، مضيفة أن الجانب الصهيوني يجري "محادثات خلف الكواليس مع الأميركيين، ويقدّر بأن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض في المجلس".

القناة أشارت إلى أن مسؤولين صهاينة: "يفضلون أن تصدر المحكمة أمرًا بوقف الحرب بالكامل، لضمان الفيتو الأميركي، في ظل الخلافات مع واشنطن حول العملية في رفح". ونقلت عن مسؤول صهيوني مطلع على تفاصيل المسألة قوله: "في حال أصدرت المحكمة أمرًا بوقف الحرب أو أمرًا جزئيًا بوقف الهجوم على رفح، ستتوجه إسرائيل إلى مجلس الأمن، وستعتمد على الفيتو الأميركي لإبطال قرار المحكمة".

وبحسب القناة، على الرغم من أن حق النقض قد يلغي القرار، إلا أن هناك خشية في كيان العدو من ذلك لن يمنع فرض عقوبات من بعض الدول، خاصة تلك التي تزوّد "تل أبيب" بالسلاح. ولفتت إلى أن: "هناك خشية من أن المحكمتين في لاهاي تؤثران على بعضهما البعض، خاصة على خلفية الدعوة هذا الأسبوع لإصدار مذكرات اعتقال دولية بحق مسؤولين إسرائيليين".
 

إقرأ المزيد في: عين على العدو