طوفان الأقصى

عين على العدو

"هآرتس": فرص التوصل إلى صفقة الأسرى مع حماس منخفضة
24/05/2024

"هآرتس": فرص التوصل إلى صفقة الأسرى مع حماس منخفضة

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بأن مصادر سياسية قدّرت أن فرص التوصل إلى صفقة حول الأسرى الصهاينة مع حماس في المرحلة القريبة منخفضة، موضحةً أن: "الكابينت أوعز إلى طاقم المفاوضات باستئناف الاتصالات للصفقة، لكن بحسب تقدير عدة مصادر، القرارات التي اتُخذت لن تكون كافية لسدّ الفجوات مع حماس".

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول صهيوني، قوله إن: "التقدير، حتى الآن، هو أنّ السنوار غير مهتم إطلاقًا بالصفقة، وأن أي مبادرة إسرائيلية محكوم عليها بالفشل". وأضافت: "مصدر آخر أوضح أن طاقم المفاوضات الإسرائيلي تلقى إذنًا بإبداء "مرونة محددة" في الاتصالات، بناءً على الاقتراح الأخير الذي وافقت عليه إسرائيل، وليس على المخطط الذي وافقت عليه حماس قبل حوالي أسبوعين".

وذكرت الصحيفة أن مصادر مطلعة على نقاش كابينت الحرب الأخير قالت إنه: "كان طويلًا وبنّاءً ومهنيًا"، مشيرة إلى أن: "النقاش درس الأفكار التي اقترحها طاقم المفاوضات الهادفة إلى إنقاذ الاتصالات التي وصلت إلى طريق مسدود، والتعامل مع مطلب حماس لوقف كامل للقتال". 

وبحسب الصحيفة، أحد المصادر قال إن: "المؤسسة الأمنية عرضت في النقاش موقفًا موحدًا بسبب الحاجة إلى المضي قدمًا في الصفقة"، ونقلت عن دبلوماسي غربي مطلع على الاتصالات تأكيده أنه: "في الأيام الأخيرة بُذلت جهود كبيرة لاستئناف المحادثات بين الطرفين وبلورة حلّ إبداعي في قضية وقف القتال".

الأسرى

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة