عاشوراء 2024

عين على العدو

بقنابل أميركية تزن الأطنان.. ارتُكِبت مجزرة مواصي خان يونس 
13/07/2024

بقنابل أميركية تزن الأطنان.. ارتُكِبت مجزرة مواصي خان يونس 

كشف إعلام العدو عن استخدام جيش الاحتلال "الإسرائيلي" قنابل  "إم كيه 84" MK84 الأميركية التي تزن طنًا من المتفجرات في مجزرة مواصي خان يونس، مشيرًا إلى أن هذه القنابل كانت ضمن شحنة الأسلحة التي أخّرتها الولايات المتحدة في شهر أيار/مايو الماضي.

قنبلة "المطرقة"  

القنبلة "إم كيه 84" (MK84)، وتعرف أيضًا بـ"مارك 84"، سميت بـ"المطرقة" للضرر الشديد الذي تلحقه إثر انفجارها، وتزن ألفي رطل (900 كيلوغرام تقريبًا)، وهي قنبلة موجّهة لها رأس حربي متفجّر.

تشكّل الذخيرة المتفجرة نسبة 45% من الوزن الإجمالي للقنبلة، ويمكن أن تحدث حفرة بعرض نحو 15 مترًا وعمق يتجاوز 10 أمتار.

كما تستطيع القنبلة اختراق المعدن بعمق 38 سنتيمترًا تقريبًا، واختراق نحو 3 أمتار من الخرسانة اعتمادًا على الارتفاع الذي أسقطت ووجهت منه، وتتسبب بأضرار مميتة حولها تتجاوز دائرة قطرها تقريبًا 73 مترًا.

وذكرت تقارير سابقة، أن العدوّ استخدم القنبلة نفسها في مجزرتي مستشفى المعمداني ومخيم جباليا. ورأى الخبراء العسكريون أن تأثير الغارات وضررها في المكانين المذكورين يتطابق مع الآثار التي تحدثها قنبلة "المطرقة".

التسليح  الأميركي لـ"إسرائيل" يفوق المليارات 

وباعتبارها الموّرد الأساسي لـ"إسرائيل" قدمت أميركا مساعدات عسكرية لجيش العدوّ بقيمة تفوق 6.5 مليارات دولار، منذ بدء الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزّة، بحسب ما أعلنت صحيفة واشنطن بوست.
 
وفي السياق، نقلت صحيفة وول ستريت عن مسؤولين أميركيين أن إدارة جو بايدن وافقت على شحن قنابل زنة 500 رطل إلى "إسرائيل". 

وقال المسؤولون الأميركيون إن "القنابل في مرحلة الشحن، ويتوقع أن تصل إلى "إسرائيل" في الأسابيع المقبلة".

وكانت الولايات المتحدة علّقت في أيار/مايو الماضي شحنة القنابل الثقيلة لـ"إسرائيل" مدّعية أن ذلك جاء بدافع "القلق بشأن التأثير، الذي يمكن أن تحدثه بمناطق مكتظة بالسكان في غزّة"، وفق زعمها. 

كما وقّع بايدن في نيسان/إبريل الماضي حزمة مساعدات لـ"إسرائيل" تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليارًا مساعدات عسكرية.

الولايات المتحدة الأميركيةغزة

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل