موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

خشية "اسرائيلية" من القرار المُرتقب للمحكمة الدولية في لاهاي
15/07/2024

خشية "اسرائيلية" من القرار المُرتقب للمحكمة الدولية في لاهاي

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن هناك مخاوف كبيرة في "إسرائيل" قبيل نشر الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، في لاهاي يوم الجمعة المقبل، بشأن "شرعية الاحتلال" في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

بحسب الصحيفة، من بين الخيارات المطروحة على الطاولة: قرار المحكمة بأن هذا احتلال غير قانوني؛ لأن "إسرائيل" تقوم بأعمال تغيير ديموغرافي من خلال المشروع الاستيطاني، ويمثّل ضمًّا فعليًا. إذا قُبل هذا القرار، يجوز للمحكمة أن تطالب "إسرائيل" بإخلاء أراضي الضفة الغربية.

وتنقل الصحيفة، عن مصدر صهيوني مطلع، أن قرار المحكمة سيتراوح بين "سيّئ للغاية وفظيع ورهيب"، مشيرًا الى أن وزارتي العدل والخارجية متشائمتان بشأن نشر القرار. كما أن هناك مخاوف من أن القرار سيزيد من تعقيد وضع "إسرائيل" على الساحة الدولية، وقد يؤدي إلى فرض عقوبات إضافية تتجاوز العقوبات التي شهدناها، في الأشهر الأخيرة، ضد المستوطنين المتطرّفين.

كما تحدّثت الصحيفة عن أنه يمكن للمحكمة أن تقرر أن القانون الدولي يحظر على الدول التعاون مع الاحتلال أو العمل على إنهائه، مضيفة أن مثل هذا القرار من محكمة العدل الدولية يمكن أن يدفع العديد من الدول في العالم إلى اتخاذ خطوات عملية ضدّ "إسرائيل".

ولفتت الى أن أحد المخاوف، في "إسرائيل"، هو أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي صدرت إليها الرأي عقب قرار محكمة العدل الدولية، سينقله كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للمعالجة، في لاهاي، والذي طلب إصدار مذكرات اعتقال بحقّ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

الكيان الصهيونيالمحكمة الجنائية الدولية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة