عاشوراء 2024

عين على العدو

جيش الاحتلال يستدعي "الحريديم" للتجنيد الأحد
16/07/2024

جيش الاحتلال يستدعي "الحريديم" للتجنيد الأحد

كشفت وسائل إعلام العدوّ، اليوم الثلاثاء 16 تموز/يوليو 2024، أنّ جيش الاحتلال "الإسرائيلي" سيبدأ الأحد المقبل، استدعاء آلاف من اليهود المتشدّدين دينيًا (الحريديم) للخدمة العسكرية.

وفي هذا السياق، أفاد موقع "واينت" "الإسرائيلي"، بأن "الجيش سيرسل الأحد المقبل أوامر استدعاء لآلاف من اليهود المتدينين، معتبرًا أنَّ ذلك سيمكّنه من تجنيد الأعداد المطلوبة، وأنّه لا يمكن الاعتماد فقط على مَن يريد التجنيد طوعًا".

واحتجاجًا على خطة استدعائهم للخدمة العسكرية، أغلق عشرات "الحريديم" شارعًا في شرق "تل أبيب"، وقع إثرها مصادمات بين شرطة الاحتلال والمتظاهرين من "الحريديم".

ومساء الثلاثاء الماضي، نظم "الحريديم" احتجاجًا في مدينة "بني براك"، للتعبير عن رفضهم الخدمة العسكرية.

وفي 25 حزيران/يونيو الماضي، قرّرت المحكمة العليا في كيان العدو إلزام "الحريديم" بالتجنيد في الجيش، ومنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التي يرفض طلابها الخدمة العسكرية.

ومنذ أشهر، يعاني جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عجزًا في عدد أفراده؛ في ظلّ حربه المتواصلة على قطاع غزّة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وعملياته المكثفة في الضفّة الغربية المحتلة، وقصفه المتبادل مع المقاومة الإسلامية عند الحدود مع لبنان منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر.

ومؤخرًا، قال وزير الحرب "الإسرائيلي" يوآف غالانت أمام "الكنيست" إن "مسألة تجنيد "الحريديم" كانت في قلب المشكلات الاجتماعية في "إسرائيل" منذ عام 1948، وجرت مناقشتها في المحكمة العليا منذ 1998".

ومشيرًا إلى الإشكاليات المتوقعة مع المعارضين، قال: "لا نبحث عن المتاعب. نريد أن يبدأ الأمر ودّيًا وتدريجيًا، لتحسين القدرة العملياتية للجيش، الذي يحتاج مزيدًا من الجنود". وقال آنذاك إن الجيش سيبدأ في آب/أغسطس المقبل إرسال أوامر استدعاء للحريديم.

ويشكّل "الحريديم" نحو 13% من عدد مستوطني "إسرائيل" البالغ قرابة 9.9 مليون نسمة.

ويُلزم القانون مستوطني الكيان فوق 18 عامًا بالخدمة العسكرية، ولطالما أثار استثناء "الحريديم" من الخدمة جدلًا طوال العقود الماضية.

لكن تخلّفهم عن الخدمة العسكرية بالتزامن مع الحرب المتواصلة على غزّة وخسائر جيش العدو، زاد من حدّة الجدل، إذ تطالب أحزاب علمانية المتدينين بالمشاركة في "تحمّل أعباء الحرب".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة