عاشوراء 2024

عين على العدو

أزمة "الحريديم" تتفاقم.. حاخام "إسرائيلي" لتلامذته: مزّقوا أوامر التجنيد ولا تخافوا
17/07/2024

أزمة "الحريديم" تتفاقم.. حاخام "إسرائيلي" لتلامذته: مزّقوا أوامر التجنيد ولا تخافوا

نقلت وسائل إعلام العدوّ "الإسرائيلي" عن الحاخام إسحاق يوسف قوله إنّ "أوامر التجنيد ستصل إلى آلاف "الحريديم" في مطلع الأسبوع القادم"، وطلب الحاخام يوسف من تلامذته "عدم الالتحاق بمكاتب التجنيد، وتمزيق الأوامر وعدم التعاون"، داعيًا تلامذته لعدم الخوف من تمزيق أوامر التجنيد حين يتلقونها من الجيش "الإسرائيلي" يوم الأحد المقبل.

يُذكر أنّ الحاخام يوسف أكد، في وقتٍ سابق، أنّ "الحريديم" سوف يغادرون إلى الخارج إذا تم تجنيدهم قسرًا في الجيش "الإسرائيلي".

وقبل أيام، نشر الجيش "الإسرائيلي"، خطة جديدة، من أجل تجنيد 3 آلاف من "الحريديم" بين صفوفه، في ظل حاجة الجيش الملحّة للجنود في ظل الحرب على قطاع غزّة.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" "الإسرائيلية"، أنّ هناك خطة جديدة للجيش "الإسرائيلي"، تقضي بتجنيد 3 آلاف من "الحريديم"، 50% منهم من سن 18 وحتّى 21.

وأضافت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، أنّ الخطة تقضي أيضًا بتجنيد 40% ممن تتراوح أعمارهم بين 21 - 24 عامًا، فضلًا عن 10% للأعمار من 24 - 26 عامًا.

وكانت المحكمة العليا للاحتلال، قد أصدرت، أواخر حزيران/يونيو الماضي، حكمًا بإلزام طلاب المدارس الدينية "الحريديم" بالتجنيد في الجيش، وطلبت من الحكومة قطع الدعم المالي عن المدارس الدينية التي لا يتجند طلابها.

وتظاهر آلاف المستوطنين "الحريديم" في مدينة القدس المحتلة، ضدّ قرار المحكمة العليا "الإسرائيلية" القاضي بإلزامهم بأداء الخدمة العسكرية، كما اعتدوا على سيارة وزير في حكومة الكيان، ورفعوا شعارت مضادّة لرئيسها، بنيامين نتنياهو.

وبالتوازي مع تهديد أعضاء "الكنيست" من "الحريديم" بحلّ الحكومة في حال إجبار "الحريديم" على التجنيد، هدّد الحاخام الأكبر لـ"السفارديم" في كيان الاحتلال، يتسحاق يوسف بمغادرةٍ جماعية لـ"إسرائيل" في حال إلزامهم بالتجنيد.

الكيان الصهيونيالكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة