عاشوراء 2024

عين على العدو

يوآف زيتون: ما حدث في "تل أبيب" عمى مُطلق من الجيش وخلل عملاني خطير
19/07/2024

يوآف زيتون: ما حدث في "تل أبيب" عمى مُطلق من الجيش وخلل عملاني خطير

توقّف المحلّل العسكري الصهيوني يوآف زيتون عند العملية التي نفّذتها القوات المسلحة اليمنية اليوم ضدّ أحد الأهداف المعادية في "تل أبيب"، فذكر أنه لم يصدر أيّ إنذار عن الانفجار الكبير الذي أرعد سماء "تل أبيب"، فجر اليوم الجمعة، وسُمع دويّه لمسافات بعيدة، مشيرًا الى أن الطائرة المسيّرة تسبّبت بمقتل "إسرائيلي" و إصابة آخرين. وتابع: "من رد الجيش "الإسرائيلي" يمكن أن نعرف أن هذا لا يقلّ عن خلل عملاني خطير".

وقال زيتون: "يبدو أن لا رادار تابع للجيش على الأرض، أو في الجو أو في البحر رصد الطائرة المعادية من أجل تفعيل صفارات الإنذار في محاولة لمنع إلحاق الضرر بأصول إستراتيجية دولية- على بُعد عشرات الأمتار من مبنى الممثلية الأميركية في "تل أبيب""- واصفًا ما حدث بـ"العمى المُطلق في وقت تكون فيه جميع المنظومات متأهّبة والجاهزية مرتفعة"، مبيّنًا: "لا يدور الحديث عن مناطق ملاصقة للحدود، حيث إن وقت التحذير هناك أقصر بكثير".

بحسب زيتون، الحادثة تطرح أسئلة صعبة حيال التعامل مع مثل هذه التهديدات بحجم آخر في حرب شاملة ضد حزب الله، وربما أيضًا في ساحات إضافية.

وأشار زيتون الى أن إحدى الصعوبات في كشف الطائرات المسيّرة التي لدى حزب الله هي أنها تحلّق على علوّ منخفض وبشكل بطيء، ولكن أيضًا على مسافة طيران قريبة من جنوب لبنان مباشرة إلى أهداف "إسرائيلية" قريبة من الحدود. ولذلك من الصعب كشفها والتحذير منها للاحتماء، لكن لمسافات أطول يكون ذلك ممكنًا بسبب طول مدة الطيران في الجو. ولهذا السبب اِنفجرت الطائرة المسيّرة من دون كشفها وتحذير مدرسة في "إيلات" قبل حوالي نصف سنة، بالقرب من الحدود مع الأردن ومصر".

وخلص زيتون إلى أنه ليس هذا ما ينبغي أن يكون عليه الحال في اِختراق طائرة مسيّرة نحو عمق "إسرائيل"، على بُعد عشرات أو مئات الكيلومترات من الحدود، من دون أن تُكشف ليُحذّر المستوطنون على الأقلّ.

من جهته، اعترف المتحدث باسم جيش الاحتلال بالعجز، وأفاد: "في التحقيق الأولي؛ تبيّن أن الانفجار في "تل أبيب" ناجم عن سقوط هدف جوي، ولم تفعّل صفارات الإنذار". وأضاف: "الموضوع قيد التحقيق المعمّق. قوات كثيرة تعمل الآن في المكان. سلاح الجو عزّز دوريات الطائرات العاملة في حماية السماء. ليس هناك تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية".

الكيان الصهيونيالقوات المسلحة اليمنية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة