عاشوراء 2024

عين على العدو

تحليل "إسرائيلي": سلاح الجو غير مستعدّ للحرب الكبرى
19/07/2024

تحليل "إسرائيلي": سلاح الجو غير مستعدّ للحرب الكبرى

رأى معلّق الشؤون العسكرية في موقع "والا" أمير بوخبوط أن سلاح الجو "الإسرائيلي" فشل مرة أخرى في الدفاع عن الجبهة الداخلية، وقال "وفقًا للجيش الأمر تعلّق بخطأ بشري، ويظهر التحقيق في النتائج أنه تم اكتشاف الطائرة بدون طيّار ولكن لم يتم تصنيفها على أنها تهديد، ولم يتم إطلاق أي إنذار أو إجراء محاولة لاعتراض الهدف. يطرح رد سلاح الجو على الحادث الصعب  شكوكًا كبيرة عن حجم الطائرة ومكان إطلاقها".

وأضاف "الأمر يتعلّق بحدث خطير في كثير من النواحي، لكن ما لا يدركه الجمهور تمامًا أن محور الشر (المقصود محور المقاومة) يخوض حرب استنزاف مع "إسرائيل". يشمل المحور إيران قبل كل شيء، والفصائل في العراق وسورية والحوثيين في اليمن، وحزب الله في لبنان، مما يؤدي إلى تآكل قوة الجيش "الإسرائيلي" من خلال تنقيط الطائرات بدون طيار وصليات الصواريخ، وأيّ ضرر يلحق بالجبهة الداخلية يعتبر إنجازًا بالنسبة لهم".

وتابع "من المهم أن نفهم التهديد الحقيقي الذي يتراكم مقابل أعيننا هو الحرب الكبرى: وفقًا لتقديرات الخبراء، ستشمل حوالي 5000 طائرة بدون طيار وصاروخ من مختلف الأنواع على "غوش دان" (منطقة الوسط التي تتضمن "تل أبيب") من مناطق مختلفة في الشرق الأوسط. من دون أن نلاحظ، منذ أكثر من تسعة أشهر من الحرب، فإن الجيش "الإسرائيلي" بأكمله بشكل عام وسلاح الجو بشكل خاص يقفان على أقدامهما. وإننا على وشك إنهاء عام مكثف يضر بقدرة الجيش "الإسرائيلي" على خوض حرب واسعة النطاق ومتعددة الساحات وبكثافة أعلى بكثير في كثير من النواحي".

وأردف "فجأة يكتشفون عددًا غير قليل من الفجوات بين التهديدات والحلول عندما يطرحون سؤالًا بسيطًا – على أيّ تهديد تم بناء سلاح الجو في العقد الأخير؟ حرب أوكرانيا – روسيا طرحت العديد من التساؤلات والعبر التي يجب تقليصها بأسرع وقت.. فجأة تكتشف وجود عدد لا بأس به من الفجوات بين التهديدات والحلول عندما تطرح سؤالاً بسيطًا - ما التهديد الذي تم على أساسه بناء القوات الجوية في العقد الماضي؟ إن الحرب الأوكرانية الروسية تثير العديد من الرؤى والدروس التي يجب التقليل منها في أسرع وقت ممكن. من المؤكد أن الحلول ليست كلها من خلال المشتريات والتطورات الجديدة. في الماضي البعيد، سمعت اللواء طال روسو يعارض السياج على الحدود المصرية، قائلًا: كل "شيكل" أملك أفضل استثماره في الهجوم بدلًا من الدفاع".

وبحسب بوخبوط، التهديد التالي أصبح هنا: محلّقات وطائرات بدون طيار من مختلف الأنواع. التهديد التالي يتطور، والتحدي الكبير للجيوش الغربية الحديثة هو الأسراب، القدرة على مهاجمة منطقة كبيرة بشكل جماعي. حتى الآن، لم أسمع أن خطة الجيش "الإسرائيلي" المتعددة السنوات، المتأخرة منذ فترة طويلة، تركز على هذه التهديدات في الأطر الصحيحة. الجيش "الإسرائيلي" 2024 سيواجه صعوبة في كسر مفهوم وبناء شيء جديد. في بناء القوة في مواجهة التهديدات المستقبلية والتخلي عن التهديدات التي أصبحت من الماضي.

ويخلص إلى أن الحرب في قطاع غزة يجب أن تستمر حتى تفتيت قوة حماس، معتبرًا أن القتال في هذه الحالة سيشمل إنتاج واقع أمني جديد، تبعًا لإعادة الأسرى، بحيث إنه إذا انبثق علينا "الشرّ" من الشمال - لن نضطر إلى تقسيم القوات في عدة ساحات كما هو الحال اليوم، وسيكون الاهتمام في مكان واحد من أجل ضربه بقوة.

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة