طوفان الأقصى

عين على العدو

المؤسسة الأمنية "الإسرائيلية": التوصّل إلى صفقة الأسرى وارد في الأسابيع المقبلة
22/07/2024

المؤسسة الأمنية "الإسرائيلية": التوصّل إلى صفقة الأسرى وارد في الأسابيع المقبلة

أفادت صحيفة "هآرتس" أنه على خلفية الزيارة المخططة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، صباح اليوم، يتعزّز المفهوم وسط رؤساء المؤسسة الأمنية "الإسرائيلية" أنه يمكن، بل يجب التوصّل إلى صفقة الأسرى مع حركة حماس في الأسابيع المقبلة.

بحسب الصحيفة، سمعت عائلات الأسرى من مسؤولين صهاينة كبار في المؤسسة، من بينهم رئيس الشاباك رونن بار، أنه يمكن الوصول إلى تفاهمات تضمن مراقبة "إسرائيلية" تمنع "تهريب" السلاح عبر رفح، ولا تُفشِل الصفقة، على حدّ تعبيره. وأضافت الصحيفة: "مسألة أخرى تُعدّ مصيرية جدًا تتعلق بمطلب نتنياهو وهو عدم السماح بانتقال مقاتلي حماس من جنوب القطاع إلى شماله عبر ممر "نتساريم".

وتابعت: "بعض مسؤولي المؤسسة الأمنية يعتقدون بأن نتنياهو سيجد طريقة للالتفاف على المشكلة، في حال قرر التوصل إلى اتفاق. رئيس الحكومة يواصل بثّ رسائل غامضة بهذا الخصوص، وكذلك داخل الائتلاف الآراء مُنقسمة. شخصيات في المؤسسة الأمنية ترى أن نتنياهو يناور بين معسكري الائتلاف، مؤيّدي الصفقة والمُعارضين لها، وفقًا لاحتياجاته، وأنه سيتخذ قراره في نهاية المطاف بناءً على الظروف السياسية. يبقى الآن رؤية كيف سيؤثّر انسحاب الرئيس الأميركي جو بايدن" في المنافسة على الرئاسة على المفاوضات".

كما أردفت الصحيفة: "على أي حال، إذا توصّل نتنياهو إلى قرار، فمن المتوقع أن يتخذه فقط بعد عودته من الكونغرس ونهاية عطلة الصيف في الكنيست، لأنه يخشى أن يشكّل خطرًا على استقرار حكومته. رئيسا كتل اليمين المتطرف، الوزيران إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، يهدّدان بالانسحاب من الحكومة في حال وُقّع على صفقة تتضمّن تنازلات هم يعارضونها. نتنياهو وافق، يوم أمس، على مُغادرة طاقم المفاوضات إلى جولة محادثات إضافية مع الوسطاء، يوم الخميس المقبل. في المقابل، نشر مكتب وزير الحرب يوآف غالانت بيانًا استثنائيًا، قبيل سفر نتنياهو، جاء فيه أنه: "في ضوء الإنجازات العملانية في الحرب، باتت الظروف مهيئة وهناك نافذة فرص محدودة لصفقة لإطلاق سراح الأسرى".

وخلصت "هآرتس" إلى أن تأييد الجيش "الإسرائيلي" للصفقة مرتبط أيضًا بسلّم الأولويات الإستراتيجي، وقالت: "يتبلور الإدراك في الجيش أن التحديات في جبهات أخرى- حزب الله، الحوثيون (القوات المسلحة اليمنية)، ومن خلقهم توجيه إيران- تتزايد، وتتطلب متابعة أكثر وتحضيرات وتخصيص موارد".

 

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة