طوفان الأقصى

عين على العدو

مسؤول أمني "إسرائيلي": نتنياهو يُقامر بحياة "المحتجزين"
27/07/2024

مسؤول أمني "إسرائيلي": نتنياهو يُقامر بحياة "المحتجزين"

انتقد مسؤول أمني صهيوني، أمس (الجمعة)، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في ما يتعلق بالمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، قائلًا :"إنّ رغبة نتنياهو في الضغط على حماس هي مقامرة بحياة "الإسرائيليين" المحتجزين لدى المنظمة الإرهابية (حماس)" وفق تعبيره

وجاء في النشرة المسائية لقناة "كان 11" "ألإسرائيلية" أنّ "المصدر نفسه قال عن سير المفاوضات في الأيام القليلة الماضية: "إن فكرة أنه يمكنك الدفع أكثر قليلًا هي رهان كبير يتم أخذه على أشخاص قد لا يكونون على قيد الحياة. وهذا لا يتعلق بهم فقط، بل أيضًا بسكان الشمال الذين ينتظرون العودة إلى ديارهم. نحن بحاجة إلى التركيز على شأنهم أيضًا".

وحسب مصدر سياسي، فإن "نتنياهو يريد الضغط أكثر من أجل انتزاع تنازلات أكبر من حماس، مثل زيادة عدد الأسرى الأحياء الذين سيتم الإفراج عنهم - ويدّعي أنه لم يضف شروطًا جديدة، رغم وجود خلاف حول هذه المسألة. وفي هذه الأثناء، بدأت حماس بالفعل تُطلق إشارات بأنها ترفض الاقتراح "الإسرائيلي"، حتى قبل أن يصل إليها".

ووفق المصدر، "بعد يوم من اللقاء بين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن، لم تقم "إسرائيل" بعد بتسليم وثيقة الرد الأخيرة للوسطاء في محادثات التفاوض بشأن صفقة إطلاق سراح الأسرى، وذلك بالرغم من القمة المقررة بداية الأسبوع المقبل بين رئيس الموساد ورئيس وكالة المخابرات المركزية ورئيس وزراء قطر".

ويقول المصدر :"إن عدم وصول وثيقة الرد بعد إلى الوسطاء يلحق ضررًا بعملية التفاوض. والحقيقة أن الوسطاء ينتظرون الرد "الإسرائيلي" لإجراء مناقشة بشأنها خلال اجتماع الوفد المرتقب الأسبوع المقبل. نتنياهو على اتصال مباشر مع الفريق المفاوض حتى خلال وجوده في واشنطن، لكنه حتى الآن لم يعط الضوء الأخضر لإرسال وثيقة الرد".
 

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل