طوفان الأقصى

عين على العدو

إحباط في هيئة الأركان الصهيونية... "نقاتل من دون هدف"‎
11/08/2024

إحباط في هيئة الأركان الصهيونية... "نقاتل من دون هدف"‎

رأت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية "أن السبب الأساسي القتال المرقّع، من أسبوع لأسبوع، ومن شهر لشهر ومن سنة لسنة، الذي انغمس فيه الجيش "الإسرائيلي" هو عدم وجود هدف إستراتيجي- سياسي لـ"إسرائيل" للأهداف العسكرية التي يحققها الجيش، حتى ولو بوتيرة أبطأ من المطلوب. في هيئة الأركان العامة يتراكم الإحباط المتزايد: ليس هناك بوصلة من "الكابينت"، ولا يوجد قرار طويل الأمد بشأن المكان الذي تريد الحكومة أن يتجه إليه القتال في غزة والاحتكاك المستمر والمتفجر في الشمال.

وتقول الصحيفة: إن "هذه المراوحة، التي تنبع من خوف "الكابينت" من اتخاذ قرار طويل الأمد وثقيل سيكون لا محالة مثيرًا للجدل في "إسرائيل" والعالم، ويجعل من الصعب على الجيش "الإسرائيلي" إدارة قواته والتخطيط لبناء قوته للسنوات القادمة، أيضًا في المهمات المتعلقة بصياغة نظريات الدفاع عن الحدود".

ونقلت الصحيفة عن أحد قادة الألوية في هيئة الأركان العامة أن "من الممكن خلال شهرين أو ثلاثة أشهر بناء نواة لمراكز استيطانية في ممر نتساريم، ومنها يتم بناء مستوطنات ندافع عنها مع قوات دائمة. هذا أيضًا حل ممكن ولدى الحكومة تفويض لاتخاذ قرار بشأنه، وعلى الجيش "الإسرائيلي" أن ينفذه كهدف طويل الأمد لغزة".

وبحسب كلامه، "هناك حل استراتيجي لغزة: إدارة عسكرية "إسرائيلية" تسيطر على الأطنان من الغذاء والوقود التي ندفعها لسكان غزة كل يوم والتي تغذي وتموّل حماس أيضًا، التي لا تزال واقفة على قدميها; ويمكن، كحل آخر، الدفع باتجاه إدخال السلطة الفلسطينية لتسيطر بدلًا من حماس، بطريقة تدريجية أو على أساس آلاف الغزيين الذين كانوا جزءًا من فتح، وبرعاية إقليمية، مع أثمان سياسية ستدفعها "إسرائيل" بالطبع. لكن ليس هناك قرار كهذا، لا هذا ولا غيره، إنما أن نعلّق في الوضع القائم الذي سيستمر سنوات بدون تحقيق أهداف الحرب التكتيكية التي يعمل المقاتلون من أجلها كل يوم، بدون هدف سياسي. من الصعب، بل من المستحيل، التخطيط هكذا لبناء وتشغيل قوة الجيش "الإسرائيلي"".

ورأت الصحيفة "إن الجيش، وعلى رأسه قادته، ملتزمٌ بتحقيق أهداف الحرب والعمل بتنسيق كامل وعميق تحت إشراف وزير الأمن، لوضع كل الخيارات أمام "الكابينت".

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو تطرق ظهر اليوم خلال الاستعراض الأمني في جلسة الحكومة إلى هذا التقرير، وقال: "سمعتُ أنهم يزعمون في وسائل الإعلام أنه ليس هناك هدفًا للقتال وأن المستوى السياسي يمنع الجيش من التقدم- هذا ليس صحيحًا.. الهدف هو الانتصار.. الجيش يسحق حماس بشكل منهجي بهدف القضاء على القدرات العسكرية والسلطوية لحماس، وبالمقابل إطلاق سراح كل المختطفين (الأسرى الصهاينة)".

فلسطين المحتلةالجيش الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة