موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

إعلام العدو: قمة الفرصة الأخيرة‎ في الدوحة
12/08/2024

إعلام العدو: قمة الفرصة الأخيرة‎ في الدوحة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن هناك تشاؤمًا في "إسرائيل" بخصوص فرص التوصل إلى صفقة الأسرى، حتى بعد الدعوة المشتركة للولايات المتحدة ومصر وقطر لعقد قمة يوم الخميس المقبل، على الأرجح في الدوحة.

وقالت الصحيفة إن: "الإعلان الاستثنائي هدفه ممارسة الضغط على "إسرائيل" وحماس، وأيضًا لمنع نشوب حرب إقليمية". وأضافت: "في جلسة الكابينت الأخيرة، قدّرت الجهات الأمنية "الإسرائيلية" أن الاتصالات لعقد صفقة لا تشكّل أي قيمة بالنسبة إلى طهران و(الأمين العام لحزب الله السيد حسن) نصر الله بخصوص ردهم. والقمة على أي حال من المتوقع أن تنعقد في الدوحة، في قطر".

بحسب الصحيفة، يعتقد المسؤولون الصهاينة بأن رئيس المكتب السياسي الجديد لحركة حماس يحيى السنوار يطرح مطالب أكثر تطرفًا.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة والوسطاء في ملفّ المفاوضات وصفقة الأسرى أعلنوا أنهم مستعدون لتقديم اقتراح نهائي يحلّ المشكلات المتبقية بطريقة تلبّي توقعات الأطراف كلها".

وتابعت: "إذا لم تتوصل حماس و"إسرائيل" إلى اتفاق على القضايا الخلافية، فسيطرحون اقتراحًا لوساطة نهائية على قاعدة "خذها أو أتركها" Take it or leave it""، وهذا الوضع قد يورّط نتنياهو ومطالبه بالحضور في محور فيلادلفيا ومنع عودة حماس إلى شمال القطاع.

ووفقًا للصحيفة، مسألة أخرى ما تزال مفتوحة مع حماس وهي هوية الأسرى الأمنيين الذين سيُطلق سراحهم، ومطالبة "إسرائيل" بالحصول على قائمة أسراها الأحياء، فـ"تل أبيب" تصرّ على نفي أسرى حماس على سبيل المثال إلى تركيا، وحماس تصرّ على إطلاق سراحهم إلى الضفة الغربية.

الكيان الصهيونيحركة المقاومة الإسلامية ـ حماس

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة