موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

آيزنكوت يدعو نتنياهو إلى تغيير برنياع من رئاسة طاقم المفاوضات‎
23/08/2024

آيزنكوت يدعو نتنياهو إلى تغيير برنياع من رئاسة طاقم المفاوضات‎

دعا رئيس أركان الاحتلال السابق عضو الكنيست عن كتلة "المعسكر الوطني" غادي آيزنكوت، رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، إلى تغيير رئيس الموساد دافيد برنياع من رئاسة وفد المفاوضات لصفقة الأسرى، وتعيين شخص إخر مكانه، "يفهم اللغة العربية وعقلية الجانب الآخر".

وقال آيزنكوت في مقابلة مع "يديعوت أحرونوت" إن ""إسرائيل" تجري مفاوضات منذ 10 أشهر، وإن برنياع "لم يحقق شيئًا حتى الآن"، وأضاف على "برنياع كرئيس للموساد الانشغال على مدار الساعة بالموضوع الإيراني".

وتابع آيزنكوت أنه ورئيس حزبه بيني غانتس طرحا الموضوع عدة مرات أمام نتنياهو قبل ستة أشهر، عندما كانا أعضاء في كابينت الحرب، وأوضح أن "برنياع لا يفهم العربية، وعليه "الاعتناء" بالإيرانيين"، وشدد على أنه لا يمكن لرئيس الموساد الذي يفترض به أن يُعنى بإيران أن يبقى منشغلاً معظم الوقت بالمفاوضات".

وتابع آيزنكوت: "برنياع وكذلك رئيس الشاباك رونين بار ينبغي أن ينشغلا بتحدياتهما، وهي كبيرة للغاية.. قلتُ لنتنياهو حينها وأقول اليوم إنه إذا كنت تعتمد على برنياع وبار، فامنحهما تفويضاً وحبلاً للمفاوضات، وإلّا استبدلهما".

واقترح آيزنكوت تعيين اللواء في الاحتياط يوآف مردخاي الذي شغل منصب منسق أعمال الحكومة في المناطق (الفلسطينية)، وكان قد أجرى مفاوضات مع حماس بوساطة مصر، ويعتبر خبيرًا في الشؤون العربية، ولديه علاقات في العالم العربي، على حدّ تعبيره. 

كذلك صرّح آيزنكوت في مقابلة مع إذاعة الجيش بأنه "على كل قادة الجيش الذين كانوا مسؤولين عن الإخفاق في السابع من تشرين الأول الاستقالة في اللحظة التي يتوقف فيها القتال، من دون انتظار استقالة نتنياهو، وأكد أنهم "مسؤولون عن الإخفاق الأكبر الذي لحق ب "إسرائيل" منذ تأسيسها"، ورأى أن "كل مَن هو موجود من مستوى قائد فرقة وحتى رئيس الحكومة يجب أن ينهي وظيفته".

الكيان الصهيونيبنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة