موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

مدّعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
11/09/2024

مدّعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

أفادت الإذاعة "الإسرائيلية" أنّ المدعي العام من المحكمة الجنائية الدولية طلب مجددًا، أمس (الثلاثاء)، تسريع إصدار مذكرات الاعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، وفي الوقت نفسه، طلب المدعي الإسراع كذلك في إصدار مذكرة كهذه ضد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحي السنوار".

ولفتت الإذاعة الى أنّه "تم تقديم طلب المدعي بعد أسابيع قليلة من استكمال إجراءات تقديم المواقف في القضية من قبل عشرات الكيانات والدول، حوالى نصفها – من حيث الوزن الكمي والنوعي – تؤيد حجج "إسرائيل"" على حد قولها.

ووفق الإذاعة "الإسرائيلية" "لا يزال هناك خوف كبير في "إسرائيل" من إصدار مذكرات اعتقال، خاصة إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء لإظهار أنّ "إسرائيل" تحقّق بشكل مستقل في الادعاءات التي تُثار في المحكمة، وفي "إسرائيل"، تشير التقديرات إلى أنّ قرار المحكمة سيصدر في الأسابيع المقبلة".

وفي وقت سابق من اليوم، أُعلن لأول مرة عبر الإذاعة "الإسرائيلية" أنه "بعد تسعة أشهر من رفع الدعوى أمام محكمة لاهاي، تحاول جنوب إفريقيا تأجيل موعد تقديم أدلتها. ويأتي الرفض في الإجراءات الرئيسية في محكمة العدل الدولية، التي قالت فيها جنوب إفريقيا أن "إسرائيل" ترتكب جريمة الإبادة الجماعية" حسب تعبير الإذاعة التي زعمت "أنّ التكتيك الذي تتبعه دولة جنوب إفريقيا هو محاولة "كسب الوقت" على أساس أنها لا تملك أدلة كافية ضد "إسرائيل" لإثبات الإبادة الجماعية، على حد قولها. 

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو