موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

أزمة غلاء معيشة في كيان العدو
16/09/2024

أزمة غلاء معيشة في كيان العدو

ذكر موقع قناة "مكان الإسرائيلية" أنّ مؤشر غلاء الأسعار الاستهلاكية، في كيان العدو، قد ارتفع بنسبة 0.9% في شهر يوليو/تموز الفائت، حسبما أعلنت دائرة الإحصاء المركزية. ونتيجة لهذا، جاء مؤشر التضخم مفاجئًا بشدة؛ إذ ارتفع أكثر من المتوقع من 3.2% إلى 3.6%، وقفزت أسعار الشقق بنسبة 0.9%.

في مؤشر تموز/يوليو الفائت، تجاوز التضخم الحد الأعلى الذي وضعه بنك "إسرائيل" بارتفاعه إلى أكثر من 3%، غير أنه قفز في آب/أغسطس الفائت بنسبة 1% تقريبًا، بخلاف تقديرات المحلّلين في الكيان بأنّها سترتفع بنسبة نصف في المئة، وهذا يعني أنّ خفض قيمة الفائدة المصرفية غير متوقع قريبًا.

إزاء هذه الواقع وفي توزيع ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة، تأتي زيادة أسعار المساكن بحسب المناطق، إذ كان هناك ارتفاع بنسبة 0.1% في القدس المحتلة، وزيادة بنسبة 0.8% في حيفا، وزيادة بنسبة 1.8% في وسط الكيان، وزيادة بنسبة 1% في "تل أبيب"، وبنسبة 0.4% في منطقة الجنوب. كما ارتفعت أسعار الشقق الجديدة بنسبة 0.9%، لتكمل ارتفاع الأسعار السنوي بنسبة 5.8%.

هذا؛ وسجلت أسعار الخضروات الطازجة ارتفاعًا ملحوظًا، في الشهر الماضي، بنسبة 13.2%، والنقل بنسبة 2.8%، والتعليم والثقافة والترفيه بنسبة 0.5%، وصيانة المنازل بنسبة 0.4%، والمواد الغذائية بنسبة 0.3%. وبهذه الوتيرة، يصل المعدل السنوي لارتفاع الأسعار إلى 6% تقريبًا، وإذا استمرت الأسعار في الارتفاع، فستكون هناك زيادة في أسعار الشقق تفوق 10%.

في المقابل؛ سجّلت أسعار الملابس والأحذية انخفاضًا بنسبة 1.1%، والاتصالات بنسبة 0.8%، والأثاث والمعدات المنزلية بنسبة 0.4%. وفي إيجار الشقق والمحلات للمستأجرين الذين جددوا العقد ارتفعت بنسبة 2.6% وبالنسبة إلى المستأجرين الجدد بنسبة 5.3%.

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو