موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

جدعون ساعر مقابل يوآف غالانت.. من يسبق من؟
16/09/2024

جدعون ساعر مقابل يوآف غالانت.. من يسبق من؟

نقلت صحيفة "إسرائيل هيوم" عن مصادر في حزب "الليكود" قولها إن هناك تطوّرًا جوهريًا في الاتصالات مع رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر.

وأشارت إلى أن المؤسسة السياسية في كيان العدو تُقدّر بأن زئيف إلكين سيتم تعيينه وزيرًا للصحة.

وبحسب الصحيفة، يزعم المعنيون "الليكود" أن الأمر الوحيد الذي يفصل بين ساعر والحكومة هو قرار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو بإقالة وزير الحرب يوآف غالانت، وهو قرار لم يتخذ حتى الآن بشكل نهائي على الرغم من أن العلاقات بينهما متوترة.

ولفتت الصحيفة الى أن وزير القضاء يريف لفين يتوسط بين الطرفين، ونقلت عن مصادرها أن هناك إمكانية حصول تناوب بين ساعر ووزير الخارجية، إسرائيل كاتس عندما يُعين الأخير وزيرًا للحرب.

وأضافت "نتنياهو متردّد في إقالة غالانت الآن، ويعارض فكرة إبعاد إسرائيل كاتس لصالح ساعر. وفق نتنياهو، لا يمكن لشخص "مُخلص" للحزب وللطريق، أي كاتس أن يتم إبعاده، بينما غالانت الذي يعمل كمعارض لرئيس الحكومة، يحصل على المكافأة ويبقى.

وتابعت: "الليكود والحكومة يريدان ضمّ ساعر لتوسيع الائتلاف، وأيضًا من خلال الإدراك أن إبعاد غالانت سيحل مشكلة التجنيد مع الحريديم. والسؤال الذي يطرح الآن ما إذا كان ساعر سيوافق على تسويات مع الحريديم في موضوع التجنيد الذي لم يوافق عليه غالانت".

وفي الختام، أفادت الصحيفة عن أن المعنيين في حكومة الاحتلال يعتقدون بأن النظرية الأمنية لساعر أقرب إلى معظم أعضاء الحكومة من نظرية غالانت.

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو