موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

هل يُعيَّن جدعون ساعر وزيرًا للحرب؟
17/09/2024

هل يُعيَّن جدعون ساعر وزيرًا للحرب؟

نقلت هيئة البث الرسمية "كان" "الإسرائيلية" عن مصادر مطلعة على المحادثات بين رئيس وزراء حكومة العدو بنيامين نتنياهو، وعضو الكنيست جدعون ساعر، أنّ "المسائل الأساسية جرى التوافق عليها، وسيتولى ساعر منصب وزير الحرب بدلًا من يوآف غالانت".

وبحسب القناة، فإن كل ما تبقى هو الاتفاق على التفاصيل النهائية بين الطرفين، ووفقًا للتقديرات، من المتوقع أن يتم الإعلان عن توسيع الحكومة خلال الساعات المقبلة. وقد تعهد غالانت بأنه مهما حدث، سيبقى في "الليكود"، ولن يترك الحزب.

وحاول نتنياهو في الساعات الماضية إقناع ساعر مرة أخرى بتولي حقيبة الخارجية بدلًا من حقيبة الحرب، إلا أن ساعر رفض. 

وكجزء من المحادثات بين الاثنين، جرى الاتفاق مع ساعر بشأن قانون التجنيد على أنه لن يدرج بالتفصيل داخل الاتفاق الثنائي، على الرغم من أنه تم بالفعل التوضيح للمقربين من نتنياهو أن ساعر سيتيح إمرار القانون. كما وافق نتنياهو على طلب ساعر حجز اثنين أو ثلاثة من حزبه في لائحة "الليكود" للانتخابات المقبلة، ولكن ليس ساعر نفسه. 

وسيخوض ساعر الانتخابات التمهيدية المقبلة في حزب "الليكود" في حال تنفيذ الاتفاق. 

وعلاوة على ذلك، وافق نتنياهو على أن يضيف إلى الاتفاق بندًا يتم بموجبه إدراج عودة سكان الشمال إلى منازلهم في قائمة أهداف الحرب.

المراسل السياسي في القناة ميخائيل شيمس قال أمس في وقت سابق :"إن نتنياهو يستعد لإقالة غالانت، بينما قال مسؤول في ديوان رئيس الوزراء إن جدعون ساعر هو المرشح لخلافة غالانت، فيما نفى ديوان رئيس الوزراء ما نشر بشأن تعيين ساعر، لكنه لم يُنشر ما ورد عن نية نتنياهو إقالة غالانت قريبًا".

وأعربت الأحزاب "الحريدية" عن ارتياحها لاحتمال دخول ساعر إلى الحكومة. وقال مسؤولون كبار في هذه الأحزاب "إنهم سيكونون على استعداد للنظر في التخلي عن مناصب وزارية، إذا كان انضمام ساعر يعني توسيع الحكومة". 

كما رأت المصادر أنه "يمكنهم العمل بشكل أفضل" مع ساعر مقارنة مع غالانت، على صياغة قانون تجنيد متفق عليه.

الكيان الصهيونيبنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة