موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

عين على العدو

"القناة 13": صبر حزب الله أكبر من صبر "إسرائيل"
26/09/2024

"القناة 13": صبر حزب الله أكبر من صبر "إسرائيل"

علّق محلل الشؤون العسكرية ألون بن ديفيد، في "القناة 13" "الإسرائيلية"، على تهديدات الجيش "الإسرائيلي" بعملية برية في جنوب لبنان، سائلًا :"هل أن الأمر يتعلق بتكتيك "أمسكوني" أم أنّ الأمر جدّي والجيش مستعد؟، وأضاف: "الأمران صحيحان، الجيش مستعد، جاهز وهذا قد يحصل، لكن الأمر بشكل خاص هو "أمسكوني"؛ إذ هناك شعور بأنّ حزب الله قرأ الخدعة، أي بمعنى أن حزب الله فهم أنّ "إسرائيل" غير متحمسة لتنفيذ مناورة برية، بالرغم من أنها تُجنّد لوائيين احتياط من أجل دعم القوات التي يمكن أن تُناور".

يتابع بن ديفيد: "لكن نصر الله (الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله) يعلم، وفي "إسرائيل" يعلمون أيضًا، أنّ ثمن المناورة البرية سيكون على ما يبدو أعلى بكثير من الإنجاز، لذلك ليس واضحًا أنها ستؤدي إلى تحقيق أي تغيير في تصور حزب الله".

بحسب بن ديفيد، أيضًا، إنّه: "الآن، خلال تبادل الضربات، نحن نرى أن الجانبين يتحدثان باللغة نفسها تمامًا، فمن يطلق صاروخ واحد نحو غوش دان لا يريد أن يصيب، فهو يعلم ما هي قدرات "الدفاع" الجوي لـ"إسرائيل"، وهو يعلم أنّ الدفاعات الجوية "الإسرائيلية" ستعترض الصاروخ المنفرد وهو لا يشكل تحديًا مهمًا بالنسبة إليها، لذلك هو يُلمح. وفي "إسرائيل" يستغلون هذا التلميح لتوسيع أكثر غطاء، بدليل المديات والعمل اليوم في المناطق الواقعة من الشمال إلى بيروت. وكما قال رئيس الأركان، اليوم، إننا قد نرى عملية أوسع بكثير، لكن في النهاية هناك نوع من الحوار الذي بدأ يدخل إلى حرب استنزاف، وهذا الخطر الكبير على "إسرائيل"، و الأمل بأن تدفع سلسلة العمليات الناجحة جدًا بنصر الله للنزول عن الشجرة، لم يتحقق حتى الآن".

"لذلك، وقف إطلاق النار في الشمال، وهذا أيضًا ما يقولونه في المؤسسة الأمنية والعسكرية لوزراء "الكابينت" في هذه الدقائق، هو من دون الذهاب إلى صفقة في الجنوب لن يصمد، أي لا فرصة كي يتراجع حزب الله عن القتال؛ إذا لم يُعثر على حلّ لقطاع غزة، وإذا كنّا ذاهبين إلى حرب استنزاف يجب أن نذكر النفس الطويل (الصبر) لحزب الله أكبر بكثير من نفس "إسرائيل"".

طوفان الأقصى

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة